الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في جامعة خضوري

نشر بتاريخ: 15/03/2022 ( آخر تحديث: 15/03/2022 الساعة: 17:31 )
الاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في جامعة خضوري

طولكرم- معا- نظمت سلطة جودة البيئة بالشراكة مع جامعة فلسطين التقنية-خضوري، ومحافظة طولكرم، احتفالًا، باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية تحت شعار "معا لوقف تهريب النفايات".

وحضر الحفل محافظ مطولكرم اللواء عصام أبو بكر، ورئيس جامعة فلسطين التقنية (خضوري) ا.د. نور أبو الرب، ومحافظ محافظة طوباس والاغوار الشمالية اللواء ركن يونس العاص رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومؤيد شعبان ونائب القنصل العام البلجيكي لين فيرستارلين وأمين سر حركة فتح وأعضاء الإقليم أ. اياد جراد ومدير ادارة شرطة السياحة والآثار د. حسن الجمل وممثل رئيس جهاز الضابطة الجمركي لطفي أبو ناصر وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والأمنية والمجتمع المدني وكادر الجامعة من العمداء والطلبة وبشكل خاص كلية الزراعة والعلوم التكنولوجية وكادر سلطة جودة البيئة.
وخلال الحفل ألقى فيصل سلامة كلمة بالنيابة عن المحافظ أبو بكر، مؤكداً على أهمية تنظيم هذا النشاط المركزي، احتفالا باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية، أكدا خلالها على توجيهات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" وجهود الحكومة برئاسة الدكتور محمد إشتيه، بتعزيز صمود أبناء شعبنا والحفاظ على البيئة الفلسطينية، خالية ونظيفة من السموم والنفايات، وتوحيد الجهود للحفاظ على البيئة ومحاربة تهريب نفايات الإحتلال.
واشار سلامة إلى مخاطر مصانع جيشوري غرب طولكرم وتأثيرها على صحة المواطنين وجميع المكونات البيئية، مشددا على العمل من خلال الدوائر المختصة بالمحافظة وبالتعاون مع كافة الشركاء للحفاظ على البيئة، ومواجهة تهريب النفايات، والعمل المستمر ضد وجود مصانع جيشوري على أراضينا.
بدورها نقلت وزيرة سلطة جودة البيئة نقلت تحيات دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية، الذي اكد ايلاء الحكومة اهتماما كبيرا لإحياء اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية كمناسبة وطنية تشكل موضوع اشتباك مع المحتل الذي يستهدف البيئة الفلسطينية
وقالت نحتفل اليوم من جامعة الدولة جامعة التميز جامعة فلسطين التقنية "خضوري" باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية للتأكيد على أهمية المؤسسات التعليمية ودورها الريادي في تطوير وتفعيل أدوات البحث العلمي واجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية البيئية وخصوصاً تلك المتعلقة بالمواد والنفايات الخطرة واثارها على البيئة والانسان، بالإضافة الى دورها الهام في رفع وزيادة مستوى الوعي البيئي لدى افراد المجتمع الفلسطيني من خلال تنظيم العديد من النشاطات البيئية التوعوية الهادفة وتفعيل دور المجتمع المحلي في حماية البيئة الفلسطينية من التلوث والتبليغ عن حالات تهريب النفايات والمواد الكيماوية الخطرة.
وأبرقت د. التميمي رسالة أكدت فيها على دعم القيادة الفلسطينية والحكومة لكافة الجهود البيئية الرامية للحفاظ على النظام البيئي الفلسطيني بكافة عناصره وحماية مصادرنا الطبيعية من التلوث والنضوب، وتحقيق الهدف السامي في حماية وتعزيز صمود المواطنين على الأرض الفلسطينية وتمتعهم بأعلى درجات الصحة والأمان والبيئة الامنة النظيفة المتوازنة.
وبينت د. التميمي أن من أهم ادوات الحرب البيئية المنظمة والممنهجة التي يستخدمها الاحتلال وحكومته هي تحويل أراضي فلسطين مكبا لنفاياتها بكل أنواعها الخطرة والصلبة والسائلة الغازية، أو اعتبارات بيئية أو صحية، وإقامة مكبات النفايات العشوائية والتي بلغ عددها ما يزيد عن خمسة وتسعون مكبا منتشرة سواء تلك التي يتم نقلها وتهريبها من أراضي عام 1948 أو من المستوطنات غير الشرعية دون أي مقيدات على الاف الدنمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين مسببة تلوث يمكن وصفة بانه جسيم وواسع الانتشار وطويل الأمد وهو الوصف القانوني الذي حدده النظام الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية لاعتبارها جريمة حرب.
وأشارت الى أن سلطة جودة البيئية وبالتعاون مع المؤسسات الوطنية والرسمية والأمنية ، خلال الأعوام الماضية، قامت بملاحقة وضبط ما يزيد عن مئة حالة من حالات تهريب النفايات والمواد الكيماوية الخطرة من دولة الاحتلال الإسرائيلي ومستوطناته الى أراض دولة فلسطين، ومن ثم ارجاعها الى مصدرها في دولة الاحتلال الإسرائيلي وفق الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقية بازل، كما تم احالة العديد من الملفات الى النيابة العامة والقضاء الفلسطيني لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية.
من جهته بين رئيس جامعة خضوري أ.د. نور الدين ابو الرب أن الجامعة تؤمن بأهمية العلم والمعرفة والاختصاص في إحداث تأثير كبير وإيجابي على واقع البيئة بكافة مكوناتها باعتبارها مسألة أمن قومي جوهرية، تستوجب الوقوف عندها على كافة المستويات، والى الانخراط بقوة وفعالية في الحفاظ على البيئة.
كما اثنى أبو الرب على سلطة جودة البيئة لاختيار جامعة فلسطين التقنية-خضوري شريكا لإحياء فعاليات اليوم الوطني للبيئة، بالتركيز على قضية غاية في الأهمية تؤرق المجتمع الفلسطيني وبيئته، الا وهي قضية تتعلق بملف المخلفات البيئية وتحت شعار (معا لوقف تهريب النفايات)، بدءا من نفايات الاحتلال الصناعية المطورة وغير المطورة في أراضي الدولة الفلسطينية دون أي معالجات علمية، غيرها من سموم قاتلة، والتعامل مع الشعب الفلسطيني وبيئته بعنصرية وقصدية ، بالإضافة إلى السلوكيات والمنهجيات غير السليمة والكارثية التي تؤرق مجتمعنا الصادرة عن المؤسسات والافراد في التعامل مع المخلفات البيئة.
ودعا ابو الرب إلى توحيد الجهود العلمية بين كافة مؤسسات التعليم العالي، وجهات الاختصاص والباحثين، وأصحاب الريادة والابتكار، والى استثمار طاقات الشباب ضمن اطر مؤسساتية تكاملية يزيد من الفاعلية والحرفية في التنمية المستدامة، للعمل بتكاملية وشراكة حقيقية للمساهمة وبشكل فعال في إيجاد حلول خلاقة للحفاظ على البيئة الفلسطنية خالية ونظيفة من ملوثات الاحتلال والحد من آثار المخلفات بطرق إبداعية وتحويلها الى مواد تساهم في الانتاج وتقليل كلفة التخلص منها.
مؤكدا على استعداد الجامعة الدائم لمد يد التعاون والتنسيق والى تبني أي مبادرة وطنية أو المشاركة في أي جهد جماعي يساهم في اضافة نوعية في هذا المجال، كما وتسخر كافة إمكاناتها وتقنياتها وقدرات كوادرها للمضي قدماً، للحفاظ على فلسطين وبيئتها خالية من مخلفات الاحتلال البغيض.
يذكر أنه تخلل الحفل تنظيم معرض بيئي مصور يجسد جمالية البيئة الفلسطينية ، بالاضافة تقديم عروض متخصصة حول واقع تهريب النفايات في فلسطين من قبل سلطة جودة البيئة، بالاضافة الى تقديم عرض حول أهمية ودور التعليم الزراعي في ادارة المخلفات البيئية من قبل كلية والتكنولوجيا الزراعية، وعرض فلوكلوري من قبل فرقة دبكة الجامعة.

الاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في جامعة خضوري
الاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في جامعة خضوري
الاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في جامعة خضوري
الاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في جامعة خضوري