الخميس: 18/08/2022

وسط توتر مع السعودية والإمارات...وزير الخارجية الأمريكي يزور رام الله وإسرائيل والخليج

نشر بتاريخ: 16/03/2022 ( آخر تحديث: 16/03/2022 الساعة: 19:58 )
وسط توتر مع السعودية والإمارات...وزير الخارجية الأمريكي يزور رام الله وإسرائيل والخليج

بيت لحم-معا- يخطط وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين لزيارة إسرائيل والسلطة الفلسطينية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الأسبوعين المقبلين - قالوا لموقع والا! خمسة مصادر إسرائيلية وأمريكية وفلسطينية.

واضاف موقع واللا العبري نقلا عن مصادر إسرائيلية وأمريكية وفلسطينية" ستكون هذه أول زيارة يقوم بها بلينكين إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة منذ توليه منصبه. ومن المتوقع أن تتم الزيارة في غضون فترة توتر كبير بين إدارة بايدن وحليفتي الولايات المتحدة في الخليج.

واشتد هذا التوتر على خلفية رغبة إدارة بايدن في الحصول على دعم سعودي وإماراتي فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا وخاصة فيما يتعلق بزيادة إنتاج النفط.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الزيارة من المتوقع أن تتم قرب زيارة الرئيس بايدن إلى قمة زعماء الناتو في بروكسل في 24 آذار / مارس. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الزيارة ستتم قبل قمة بروكسل أو بعدها مباشرة ، أم سيتم إلغاؤها.

وأبلغ بلينكين وزير الخارجية الإسرائيلي لبيد بنيته زيارة المنطقة في أقرب وقت ولكن منذ ذلك الحين تغير التاريخ عدة مرات. وتحاول وزارة الخارجية الأمريكية منذ أسبوع تنسيق الموعد النهائي للزيارة مع السعودية والإمارات وإسرائيل والسلطة الفلسطينية.