الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدين أحداث العنف التي شهدتها جامعة الأزهر بغزة

نشر بتاريخ: 01/04/2022 ( آخر تحديث: 01/04/2022 الساعة: 13:14 )
مركز حقوقي يدين أحداث العنف التي شهدتها جامعة الأزهر بغزة

غزة- معا- دان المركز الفلسطيني لحقوق الانسان الأحداث المؤسفة التي وقعت في جامعة الأزهر بغزة، داعيا إلى تغليب لغة الحوار بين الأطر الطلابية المختلفة، والنأي بالجامعة ومرافقها والمؤسسات التعليمية، بشكل عام، عن أية أعمال عنف من شأنها المس بالعمل الأكاديمي والحريات العامة، بما فيها الحريات الأكاديمية.

وشهدت ساحة جامعة الأزهر بمدينة غزة، خلال الأسبوع الحالي، اشتباكات متكررة بين أجسام طلابية، كان آخرها اليوم الخميس، الموافق 31 مارس 2022، رافقها إلقاء الحجارة، وقنابل صوتية، واعتداءات بالضرب، مما أدى إلى إرهاب الطلاب وتعطيل العملية التعليمية في الجامعة.

وتعود خلفية المشكلة حسب المركز الفلسطيني إلى شجار حدث قبل أكثر من أسبوع، بين طلاب من حركة الشبيبة المحسوبين على حركة فتح، وآخرين ينشطون باسم التيار الإصلاحي الديمقراطي، وهي كتلة طلابية مؤيدة لمحمد دحلان. وعلى إثر ذلك، قامت إدارة الجامعة بفصل أربعة طلاب نشيطين في التيار. وقد ترتب على ذلك اندلاع مناوشات بين الطلاب على خلفية سياسية، حيث نظم الطلاب المفصولون وطلاب نشيطون في التيار اعتصامات قادت إلى اشتباكات بين الطلاب كان آخرها اليوم الخميس.

ووفق متابعة المركز، فقد تحولت ساحة مبنى جامعة الأزهر الشرقي إلى مسرح للمواجهات المستمرة منذ يوم الأحد الموافق 26 مارس 2022، بين طلاب الجامعة، أدت إلى إعاقة العملية التعليمية في الجامعة، وتعريض طلاب وطالبات الجامعة للخطر، في ضوء إلقاء الحجارة والقنابل الصوتية بين الطرفين.

وكان المشهد المتكرر خلال أكثر من يوم، تجمهر عشرات الطلاب الذين ينشطون في التيار، بمن فيهم الطلية المفصولون، أمام مدخل الجامعة الشرقي، الذي أغلق أمامهم، وإطلاق الهتافات. في المقابل، تتجمهر مجموعة أخرى من طلاب الشبيبة المحسوبين على حركة فتح داخل ساحة الجامعة، وتقوم بهتافات مضادة. وتطور الأمر في أكثر من مرة إلى استخدام الطرفين العنف، حيث تبادلا إلقاء الحجارة، داخل ساجة الجامعة، كما أُلقيت قنابل صوتية، الأمر الذي أحدث رعباً بين صفوف طلاب وطالبات الجامعة، الذين اضطروا للاحتماء في مباني الجامعة خوفاً على أرواحهم. وتدخلت عناصر من الشرطة وقامت بإغلاق البوابة الرئيسية، وفض الاشتباك.

وطالب المركز الجهات المسؤولة في الجامعة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم تكرار مثل هذه الأحداث وضمان سلامة الطلبة مطالبا باحترام كافة الأجسام الطلابية وحقها في العمل النقابي.