وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات آذار الثقافية

نشر بتاريخ: 08/04/2022 ( آخر تحديث: 08/04/2022 الساعة: 21:57 )
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات آذار الثقافية

الخليل-معا- أشادت هدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في محافظة الخليل بكل الشركاء والمؤسسات على جهودهم التي بذلوها في انجاح فعاليات آذار الثقافية. وقالت إن الوزارة تعمل دائما بالتعاون والشراكة مع الجميع، وهذه الأنشطة والفعاليات جاءت سعيا من الوزارة لتطوير الواقع الثقافي بالمحافظة.

وعلى هذا الصعيد اختتم مكتب وزارة الثقافة في محافظة الخليل فعاليات آذار الثقافية والتي تخللها تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتي تنوعت ما بن الندوات والأمسيات والعروض المسرحية، وأنشطة تشجيع القراءة.

واشتملت أنشطة آذار الثقافية على ندوة بعنوان الرواية الصهيونية بين الحقيقة والخيال بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة فرع مدينة دورا، تحدث فيها الأستاذ الدكتور نعمان عمرو عن التوراة وأسفارها الخمسة القديمة والاختلاف في حفظها وتدوينها.

و بمناسبة يوم الثقافة الوطني وبالتعاون مع جامعة الخليل ومختبر السرديات الفلسطيني التابع لجمعية نادي الندوة الثقافي، نظم ندوة فكرية بعنوان (الرواية الفلسطينية في مواجهة الرواية الإسرائيلية) بحضور عدد كبير من المثقفين والمهتمين وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية، وبحضور عدد كبير من طلبة الجامعة.

وقدم المحاضرين في الندوة تصورًا مهمًا عن أهم الفضاءات التي تقدم الرواية الفلسطينية مقابل الرواية الإسرائيلية من خلال الخطاب السياسي والمتاحف والأدب، وتحولات ذلك الخطاب في الوقت الراهن ضمن ثلاث محاور أساسية.

حيث قدم الدكتور بلال الشوبكي مسار الرواية الفلسطينية من حق العودة إلى حق الدولة، وكيف أثر التحول نحو دولة المؤسسات على بناء الرواية الفلسطينية.

كما قدمت الأستاذة نسب أديب الحسيني مقارنة بين المتاحف الفلسطينية والإسرائيلية وكيف استثمارها الاحتلال في الصراع العربي الإسرائيلي.

وتحدث الاستاذ والناقد تحسين يقين عن السردية الفلسطينية في الرواية الفلسطينية عبر مر العصور.

وبمناسبة يوم القراءة الوطني نظمت وبالتعاون مع مسرح الثلاجة فعالية حكايتنا ودميتنا لمجموعة من الأطفال في مكتبة بيت عوا، وقد ضمت الفعالية قراءة قصص للأطفال ونشاط رسم حر وصناعة دمى للأطفال.

كما افتتحت الوزارة معرض الكتاب (أدب الحرية الأول ) في مدينة دورا بالتعاون مع مركز المرأة الثقافي وبيت الفكر والثقافة الشبابي، بحضور ممثلين عن بلدية دورا وتربية الجنوب، وبمشاركة العديد من المدارس في المدينة، وتخلل المعرض عدة فعاليات ثقافية وأدبية وعرضا لعدد كبير من الاصدارات الثقافية والعلمية والأدبية.

ونفذت الوزارة بالشراكة مع نادي أحباب اللغة العربية الفلسطيني ندوة شعرية، حيث افتتح الندوة المربي الفاضل بلال الطرايرة، وقدم كل من الشاعر يوسف نصار والشاعر رشاد العرب والكاتبة شروق مسودة قصائد وخواطر بمناسبة أسبوع الثقافة الوطني، وبمداخلات قيمة من الدكتور إدريس جرادات و التوجيه السياسي ممثلا بالمقدم أحمد حلاحلة والرائد حمزة اخلاوي، ليختتم الأستاذ عباس مجاهد اللقاء بكلمات عن فعاليات قادمة لشهر رمضان المبارك.

واختتمت الوزارة فعاليات آذار الثقافي بتنظيم عرضا مسرحيا للأطفال في مدينة دورا بالتعاون مع مسرح الثلاجة حيث تم عرض مسرحية (كابوس عمر، ظريف الطول) في منتزه بلدية دورا، بحضور العديد من أطفال المدينة.

وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات آذار الثقافية
وزارة الثقافة في محافظة الخليل تختتم فعاليات آذار الثقافية