الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال أسبوع عيد الفصح- 3738 مستوطنا اقتحموا الاقصى

نشر بتاريخ: 21/04/2022 ( آخر تحديث: 21/04/2022 الساعة: 13:48 )
خلال أسبوع عيد الفصح- 3738 مستوطنا اقتحموا الاقصى

القدس- معا- نفذ الآلاف المستوطنين، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، خلال "أسبوع عيد الفصح اليهودي"، بحراسة من قوات الاحتلال وقمع للمصلين داخل وخارج الأقصى.

وبلغ عدد المقتحمين خلال "أسبوع عيد الفصح" من الأحد حتى اليوم الخميس الى 3738 مستوطنا.

ولتأمين اقتحامات المستوطنين، قامت القوات على مدار الأسبوع بإخلاء ساحات الأقصى، وفرضت حصارها على المصلين داخل المصلى القبلي، واعتدت عليهم بالغاز والقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، كما اعتدت على النسوة اللواتي رابطن في المسجد ولاحقتهن من مكان الى آخر لمنعهن من التكبيرات أمام المستوطنين.

الشيخ عمر الكسواني مدير الأقصى أوضح أن القوات اقتحمت الأقصى اليوم قبل السادسة صباحا، وأخلت الساحات، وحاصرت الشبان داخل المصلى القبلي، واقتحم المسجد 740 متطرفا "14 مجموعة"، وسجلت إصابتين "بالوجه وباليد" للشبان المحاصرين داخل المصلى القبلي.

وقال الشيخ الكسواني لوكالة معا أن هذه الاقتحامات تمت بقوة السلاح والاحتلال، وهي لن تغيير من إسلامية المسجد الأقصى، فالمسجد بكل مساحته البالغة 144 دونما هو للمسلمين وحدهم، ولا يقبل القسمة ولا الشراكة.

وشدد الشيخ الكسواني على أهمية شد الرحال الى الأقصى للتواجد فيه والعبادة، خاصة خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان، لتعزيز اسلاميته ولإرسال رسالة بأن أهل فلسطين هم من يحافظون على إسلامية المسجد وعروبته.

وطالب الدول العربية والإسلامية بتحمل مسؤوليتها لوقف الانتهاكات في حق الأقصى.

وعلى أبواب المسجد الأقصى، قامت الشرطة المتواجدة على الأبواب بتحويل بطاقة الهوية المحتجزة لمركز شرطة القشلة، وطالبت أصحابها بالتوجه الى المركز لاستلامها.

كما نفذت الشرطة قبل قليل اعتقالات عن أبواب الأقصى، لشبان وفتاة.