الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحملة العربية للتعليم تنظم حوار سياسات إقليمي حول التعليم

نشر بتاريخ: 26/04/2022 ( آخر تحديث: 26/04/2022 الساعة: 13:05 )
الحملة العربية للتعليم تنظم حوار سياسات إقليمي حول التعليم




رام الله - معا - نظمت الحملة العربية للتعليم فعالية إطلاق اسبوع العمل العالمي لهذا العام ٢٠٢٢ والمتمثل في حوار سياسات إقليمي حول التعليم في حالات الطوارئ في المنطقة العربية بإستضافة الحملة العالمية للتعليم . حيث افتتحت الحملة عربية ممثلة بائتلافاتها اليوم أسبوع العمل العالمي بحضور ومشاركة واسعة من الشركاء الإقليمين للحملة العالمية للتعليم الى جانب المنظمات الدولية والاعضاء الوطنيين والشبكات الشريكة للحملة العربية للتعليم وبإستضافة المعلمة هبه بلوط سفيرة جائزة أفضل معلم في العالم من مؤسسة فاركي .

واستهل اللقاء رئيس الحملة العربية للتعليم، الدكتور زاهي عازار عبر رسالة فيديو حيث رحب بالحضور الكريم وتحدث حول التحديات التي تواجه الحملة العربية للتعليم و المستجدات الطارئة و ماذا تعني اليوم حماية التعليم في ظل هذه المتغيرات العديدة وضمن خصوصية كل من البلاد المعنية .

في حين تطرقت المعلمة هبة بلوط إلى أهمية التعليم في التربية على السلام و صناعة التغيير.انطلاقاً من الواقع الذي نعيشه في المنطقة العربية وخصوصاً لبنان ، مروراً بتجاربها الشخصية على الصعيد المهني وصولاً الى التوصيات .

وتحدث الأستاذ اياد صالح منسق الائتلاف التربوي العراقي حول مشاركة جميع الطلبة في التعليم بدون قيود او شروط وتوفير مناهج وتعليم مفهوم لغوياً في المناطق المستضيفة.

بدوره أشار السيد ناجي منصور الشافعي المدير التنفيذي للائتلاف السوداني للتعليم الى تعليم الفتيات والأشخاص ذوي الإعاقة والبدو وتطرق إلى إعفاء الديون لصالح التعليم في السودان و في المنطقة العربية .

من جهة أخرى اكد الاستاذ آدم محمد آدم، منسق الائتلاف الصومالي للتعليم ان الاطفال في مخيمات النازحين لا يعانون فقط من سوء الاوضاع المعيشيه بل يفتقدون الى التعليم المجاني وأن أكبر مشكلة تواجه أولياء الامور الذين يعيشون في مخيمات النازحين هي عدم توفر فرص التعليم لأطفالهم، مما يهدد مستقبل الآلاف منهم.

في حين ركزت السي وكيل منسقة الائتلاف التربوي اللبناني على أهمية أسبوع العمل العالمي كما استعرضت برنامج فعاليات الائتلاف التربوي اللبناني خلال الأسبوع .

ضمن إطار فعالية آكيا ، تحدثت عبير سمودي منسقة الائتلاف التربوي الفلسطيني حول انتهاكات الحق بالتعليم في فلسطين بشكل يومي من استهداف للاطفال والمعلمين وهدم للمدارس وأشارت إلى حصار غزة وحرمانهم من التطور الاكاديمي والمهني.

كما استعرض د.خليل رضوان رئيس الائتلاف الأردني للتعليم قصتا نجاح وتحدٍّ لمعلم ومعلمة لم يستسلما أثناء جائحة كورونا، فعمل كل منهما بطريقته الخاصة. معلمٌ تنقل بخيمته من مكان لآخر في مناطق نائية ليعلم الطلبه في بيئة فقيرة، ومعلمةٌ وظَّفت الفيسبوك لتبث العزم في نفوس طلبتها وعلمتهم كيف يتحدون الخوف من الجائحة بالرسم .

في حين تطرق احمد بدوي عضو اللجنة التنسيقية للائتلاف المصري للتعليم الى الحق فى تعليم اللاجئين فى حالات الطوارئ واهم التدخلات الممكنه لتخفيف وطاة الإشكاليات المحتمله لحصولهم على الحق في التعليم فى الدول المضيفة .

واستعرض امين الإعلام والناطق الرسمي باسم الحملة العربية للتعليم د.ناجي الشافعي البيان الصحفي الصادر عن أعضاء الحملة العربية للتعليم.

اختتمت اللقاء ميسرة الحوار الأستاذة هبه حمّاد - منسقة الحملات والاتصال في الحملة العربية للتعليم وشكرت المتحدثين/ات في حوار السياسات الإقليمي الخاص باسبوع العمل العالمي ، وأشارت ان الحوار يضم مشاركة واسعة من قبل أعضاء الحملة العالمية للتعليم و الحملة العربية من مختلف المنطقة العربية.

ويهدف الأسبوع من خلال جميع الأنشطة والاتصالات المضطلع بها خلال الأسبوع هو الضغط على المجتمع الدولي، ولا سيما الدول، لإتخاذ تدابير ملموسة وفعالة من أجل ضمان تعليم جيد ومنصف وتحويلي وشامل وتعلم مدى الحياة للجميع وذلك في سياقات حالات الطوارئ. حيث انه في الأول من (آذار) 2022 اطلقت الحملة العالمية للتعليم (GCE) حملة عالمية تشارك بها الحملة العربية للتعليم والتي تهدف لوضع التعليم في حالات الطوارئ في قلب جدول أعمال التعليم العالمي، وتسليط الضوء على الحقائق القاسية للأطفال المتأثرين في هذا السياق