الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الدولية تستنكر بشدة اعتداء عناصر من الشرطة على المواطنين في مدينة خان يونس

نشر بتاريخ: 27/04/2022 ( آخر تحديث: 27/04/2022 الساعة: 09:39 )
الهيئة الدولية  تستنكر بشدة اعتداء عناصر من الشرطة على المواطنين في مدينة خان يونس

غزة_معا- استنكرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) قيام عناصر من الشرطة ؛ ساعات مساء اليوم الماضي بالاعتداء على عدد من المواطنين وذلك في محافظة خانيونس؛ ما أسفر عنه وقوع عدد من الإصابات.
وأضافت في تصريح وصل معا "تنظر بخطوة بالغة لاستخدام الشرطة القوة المفرطة والبدنية بحق المواطنين؛ وإذ تؤكد على ضرورة تقيد المواطنين بأحكام القانون واحترام تعليمات الشرطة القانونية فإنها تؤكد أن سلوك الشرطة في هذه الحالة قد خالف القانون وتجاوز مبادئ ومدونة سلوك استخدام القوة."
وجددت رفضها لأي مبررات تسمح للشرطة بالاعتداء الجسدي والبدني على المواطنين؛ وإذ تتفهم صلاحيات البلديات لتنظيم الأسواق بما يضمن عدم إغلاق الشوارع الرئيسة خاصة في أوقات الأعياد والمناسبات؛ إلا أن ذلك لا يمكن أن يشكل سبب لاعتداء على المواطنين جسديًا.
وطالبت النيابة العامة بفتح تحقيق فوري في سلوك المكلفين بإنفاذ القانون تجاه المواطنين في خان يونس؛ وإعلان نتائج التحقيق على الملأ.
ودعت وكيل وزارة الداخلية ومدير عام الشرطة بضرورة ضمان التزام المكلفين بإنفاذ القانون؛ بالقانون والمادتين الثانية والثالثة من مدونة قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون للعام 1979، التي توجب عدم استخدام القوة البدنية إلا في حالات الضرورة القصوى.
هذا، ويذكر أنه بتاريخ 22 فبراير 2022 كانت قوة من عناصر شرطة البلديات في خان يونس؛ قد اعتدت باستخدام العصي والهروات على مواطنين وبائعين في محافظة خان يونس؛ وقد أسرف عن ذلك في حينه إصابة عدد من المواطنين من ذات العائلة.