الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 05/05/2022 ( آخر تحديث: 05/05/2022 الساعة: 22:54 )
"يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وسبعة وتسعون

الخميس – الخامس من أيّار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

فيروس كورونا يعودُ إلى الواجهة، مع الكشفِ عن سلالتين فرعيتين يمكنُهما التسبُّبُ في موجةِ تفشٍ جديدة، وعلماءُ جنوبِ إفريقيا يتحدثون عن إمكانيةِ خداعِهِما للأجسامِ المناعيةِ المُتكوِّنةِ في الجسم من إصاباتٍ سابقةٍ بكورونا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أربعة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات نحوَ نصفِ مليار وستةَ عشرَ مليون حالة، بالإضافة إلى ثمانيةَ عشرَ ألفِ حالةِ وفاة لتصلَ حصيلةُ الوفيات إلى حوالي ستةِ ملايين ومئتين وسبعين ألفِ وفاة.

📌 منظمةُ الصحةِ العالمية تقولُ أنَّ الوباء تراجَعَ في معظمِ دولِ العالمِ باستثناءِ إفريقيا والأمريكيتين.

📌 العلماءُ البريطانيون يعبِّرون عن قلقِهم مما يجري في جنوبِ افريقيا، من الانتشارِ السريعِ للمتحورَين (BA.4 و BA.5) الذي قد يكون مقدمةً لجائحةٍ عالميةٍ جديدة، نظراً لسرعةِ انتشارهِما.

📌 في الوقتِ الذي يُصِرُّ فيه العالَمُ على التعايشِ مع الوباء، بيل غيتس يحذِّرُ مِن أنَّ الجائحةَ لم تَنْتَهِ بَعد، وأنَّه قد يكون هناك نوعٌ آخرُ من الفيروس أكثرُ انتشاراً وأكثرُ فتكاً، مُشدِّداً على أنَّ اللقاحات طويلةَ الأمد التي تَمنعُ العدوى، مطلوبةٌ بشكلٍ عاجل.

📌 فاوتشي يتوقعُ أن تُصبحَ لدى العلماء ومسؤولي الصحة بحلول هذا الصيف، فكرةٌ أفضلُ عن نوعِ الجرعةِ التنشيطية اللازمة لمواجهةِ المرحلةِ التاليةِ من وباءِ كورونا، وموعدِ إعطائِها.

📌 شركةُ فايزر تعلنُ أنَّ أقراصَ باكسلوفيد المضادة لكوفيد والتي أنتجَتْها، لم تُثبتْ فعَّاليةً في وقايةِ الأشخاص الذين يعيشون مع شخصٍ مصابٍ بالفيروس، من الإصابة بالمرض.

📌 إصاباتُ مرضِ التهابِ الكبد الغامضِ تُواصلُ ارتفاعَها في العالم، ليصلَ مجموعُها إلى مئة وتسعين حالة، ووكالةُ الأمنِ الصحيِّ البريطانية تقولُ إن المرضَ غامضٌ، وأن السببَ قد يكونُ الأدينوفيروس، وأنَّ البحثَ مستمرٌ حولَ كورونا وأسبابٍ أخرى.

📌 الصحةُ الروسيةُ تحذرُ من أن الإصابةَ بكورونا قد تكون لها مضاعفاتٌ منها خطرُ الإصابةِ بمرضِ السكري وأمراضِ المناعةِ الذاتية. وتتوقعُ عودةَ انتشارِ الفيروس في نهايةِ أيار الحالي وحزيران المقبل.

📌 بكين تُغلقُ أربعينَ محطةِ مِترو أنفاق، لكبحِ تفشِّي الوباء. وإصابةُ وزيرِ الخارجيةِ الأمريكي بفيروسِ كورونا.

📌أعدادُ وفيات كورونا تتصاعد في بريطانيا للأسبوعِ السادسِ على التوالي. والإصاباتُ في أميركا، عادت للتصاعدِ بشكلٍ متسارِع. واستمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية واليابان وإندونيسيا.