الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان يستنكر منع إقامة قائمة الشهيد ياسر عرفات حفل تحضيرا لانتخابات نقابة المحامين

نشر بتاريخ: 09/05/2022 ( آخر تحديث: 09/05/2022 الساعة: 13:51 )
الميزان يستنكر منع إقامة قائمة الشهيد ياسر عرفات حفل تحضيرا لانتخابات نقابة المحامين

غزة- معا- استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان منع الأجهزة الأمنية في محافظة شمال غزة قائمة الشهيد ياسر عرفات المرشحة لانتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين، من إقامة حفل استقبال في إطار التحضير لخوض انتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين المزمع عقدها بتاريخ 15/5/2022.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها المركز، فقد أبلغ جهاز الأمن الداخلي عند حوالي الساعة 21:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 6/5/2022، إدارة قرية كنعان في محافظة شمال غزة، حيث كان مقررا أن ينظم الحفل في قاعتها، بمنع إقامة اللقاء المزمع تنظيمه مساء اليوم التالي السبت الموافق 7/5/2022، بحجة عدم وجود تصريح من وزارة الداخلية الفلسطينية.

وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره لمنع تنظيم الفعالية، مؤكدا ان هذا القرار تجاوزاً للقانون ومساساً بالحريات العامة وحقوق الإنسان، ويؤكد على أن تنظيم الاجتماعات في الأماكن المغلقة، لا يتطلب موافقة مسبقة من قبل الداخلية وفقاً للقانون.

وشدد المركز على أن منع وتقييد حرية تنظيم الاجتماعات الخاصة يشكل مساسا بسيادة القانون لما ينطوي عليه من تجاوز لأحكام القانون، ولاسيما نص الفقرة الخامسة من المادة (26) من القانون المعدل للقانون الأساسي، التي تؤكد على حق الفلسطينيين في المشاركة في الحياة السياسية أفراداً وجماعات، ونص المادة (2) من قانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998، التي تؤكد على أن 'للمواطنين الحق في عقد الاجتماعات العامة والندوات بحرية، ولا يجوز المسّ بها أو وضع القيود عليها إلا وفقاً للضوابط المنصوص عليها في هذا القانون.

وطالب مركز الميزان جهات الاختصاص بفتح تحقيق في الحادث وباحترام الضمانات التي من شأنها أن تحمي الحريات العامة وحقوق الإنسان وتعززها في المجتمع.