ارتفاع أسعار الخبز في غزة

نشر بتاريخ: 15/05/2022 ( آخر تحديث: 16/05/2022 الساعة: 08:29 )
ارتفاع أسعار الخبز في غزة

غزة- معا- قالت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة ان سعر ربطة الخبز 2600 كيلو جرام سترتفع بدءا من غد الى ثمانية شواكل بدل سبعة فيما يصل سعر كيس الدقيق 50 كيلوجرام الى 120 شيكل.

وارجعت الوزارة الى عدم شمول قرار الاعقاء الضريبي الصادر عن وزارة المالية - رام الله لمنتجات الدقيق لعبوات 25 كغم فأكثر للشركات والمطاحن العاملة في قطاع غزة وتطبيقه فقط في سوق الضفة الغربية، رغم ان وزارة المالية في رام الله هي من تقوم بتحصيل قيمة الضريبة المضافة (17%) والتي تعمل على رفع سعر شوال الدقيق بأكثر من 17 شيكل.

وأشارت الوزارة الى انها حرصت خلال الفترة الماضية (اكثر من شهرين ونصف) على تثبيت أسعار الدقيق والخبز وتأخير تأثر القطاع بتداعيات الازمة الروسية الأوكرانية الى اقصى حد ممكن، وترافق ذلك بتكثيف الجهد الرقابي في السوق المحلي بالتنسيق مع وزارة الداخلية- مباحث التموين، والنيابة العامة، حيث اسفر هذا الامر في الحد بشكل كبير جدا من ارتفاع الأسعار في السوق المحلي.

وأضافت؛" لقد حاولت الوزارة بغزة مع كل الجهات سواء من خلال مؤسسات القطاع الخاص مثل الاتحاد العام للصناعات واتحاد الصناعات الغذائية، والغرفة التجارية بغزة وعدد من الشخصيات الوطنية وأيضا من خلال أصحاب المطاحن انفسهم لحث وزارة المالية- رام الله بأن يشمل قرار الاعفاء مطاحن وشركات قطاع غزة الا ان كل هذه المحاولات لم تتكلل بالنجاح".