جامعة فلسطين تطلق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" في دورته السادسة

نشر بتاريخ: 17/05/2022 ( آخر تحديث: 17/05/2022 الساعة: 10:01 )
جامعة فلسطين تطلق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" في دورته السادسة

غزة- معا- أطلقت جامعة فلسطين بقطاع غزة فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" في دورته السادسة باسم الشهيدة الصحفية "شيرين أبو عاقلة" و تحت شعار انتظار العودة عودة الموافق لذكرى النكبة الفلسطينية 15/آيار

أطلقت مؤسسة الجذور الثقافية و ملتقى الفيلم الفلسطيني و من خلال المنبر الأكاديمي للشريك الأساسي جامعة فلسطين مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته السادسة بإسم الشهيدة الفلسطينية الصحفية شيرين أبو عاقلة وتحت شعار انتظار العودة عودة وبرعاية وزارة الثقافة الفلسطينية.

وابتدأ الحفل بوقفة حداد على روح الاعلامية الفلسطينية المناضلة شيرين أبو عاقلة والتي اغتيلت خلال تأديتها واجبها الوطني الإعلامي.

و افتتح المهندس"عماد الأغا" كلمته معرباً عن أسفه في اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ابنة كل بيت فلسطيني، مشيرًا إلى أن الشعب الفلسطيني كافة لن يتوانى عن إعادة الحقوق و التمسك بحق العودة قلبًا وقالبًا.مؤكدًا أن انطلاق مهرجان العودة السينمائي في جامعة فلسطين في ذكرى يوم النكبة الموافق 15/ آيار والذي أطلق عليه انتظار العودة عودة وتمت تسميته بعد حادثة اغتيال شيرين أبو عاقلة على اسمها تكريما لنضالها و توكيدا على الحق الفلسطيني والمطالبة بحق العودة رغم مرور 74 عام على الحدث.و ذكر خلال كلمته ان إحياء ذكرى العودة في ظل استشهاد الصحفية شيرين ابو عاقلة لم يكن جريمته الاولى، بل جرائمه مستمرة بحق كافة العوائل كعائلة دوابشة و التي اعلنت جامعة فلسطين عن منح شهادة باسم الطفل أحمد دوابشة ، و من منبر الجامعة أعلن سعادته عن منحة كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات باسم شهيدة الحقيقة شيرين ابو عاقلة، و سيتم إطلاق اسمها على استديو الإذاعة والتلفزيون في جامعة فلسطين تقديرًا لدورها الإعلامي الوطني، كما ذكر دور الأسير في تحديه للاحتلال وهو قابع في سجنه وترحم على شهيد اليوم الأسير داوود الزبيدي والذي أعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال، متمنيًا نيل الحرية لجميع الاسرى.

وفي كلمة مسجلة لوزير الثقافة الفلسطينية د."عاطف أبو سيف" أكد ان دور الثقافة الفلسطينية دور وطني يحافظ على الموروث الثقافي و يحمي الهوية الفلسطينية ، وذكر ان الأعمال الدرامية الفلسطينية والأفلام الوثائقية يجب ان تكون داعمة للرواية الفلسطينية من مواصلة صناعة السينما وكتابة القصيدة ودعم التراث.

وفي كلمة أ.د."جبر الداعور " بعد ترحمه على شهيد اليوم الاسير "داوود الزبيدي" شقيق الاسير الفلسطيني زكريا الزبيدي وقدم واجب العزاء لكل الشعب الفلسطيني بوفاته ووفاة الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين ابو عاقلة ،اكد ان إقامة جامعة فلسطين هذا المهرجان هو تشجيعًا للأعمال الفنية الفلسطينية التي تساهم في ترسيخ الحقوق والإبقاء على قضايا الوطن حاضرة في وجدان الشعوب.

وفي كلمة المخرج "سعود مهنا" مؤسس ورئيس المهرجان والتي اشار فيها ان مهرجان العودة الفلسطيني شارك به 233 مخرج من 38 دولة في العالم ، وسيتم من خلالها إطلاق جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن المرأة باسم المناضلة الجزائرية جميلة بو حيدر ، وايضا مفتاح العودة لأفضل فيلم عن العودة باسم مرزوق الغانم ، كما وسيتم إطلاق جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن الأسرى باسم الأسير كريم يونس، وجائزة مفتاح العودة للنقاد باسم الشهيدة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

كما أشارت د."حنان العكلوك" ان استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة هو دافع لإطلاق دفعة جديدة من الخريجين الإعلاميين الذين يسيرون على نهجها في نقل الحدث الحقيقي .

وأردف المخرج يوسف خطاب ان مهرجان العودة السينمائي جاء ليعزز الرواية الفلسطينية المتعلقة بحق عودة اللاجئين الى ديارهم وإيجاد مساحة فنية سينمائية وثقافية للتبادل الثقافي والمعرفي بين المخرجين الفلسطينيين والعرب والأجانب.

و تم الإعلان خلال مهرجان العودة السينمائي الدولي عن دولة شرف المهرجان للدورة السادسة وهي الدولة الشقيقة جمهورية مصر العربية وفي كلمة مسجلة للفنان أحمد بدير تمنى فيها العودة لأبناء الشعب الفلسطيني المتواجدين في الشتات، وزيارة فلسطين في الناظر القريب.

كما تم الإعلان عن رئيس شرف المهرجان للدورة السادسة الدكتور علي بدرخان للعام الثاني على التوالي والذي عرف بحبه لأرض فلسطين.

وتخلل المهرجان العديد من الفقرات الفنية الوطنية والشعر الفلسطيني وعرض فيلم بعنوان حارس الذاكرة .

جامعة فلسطين تطلق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" في دورته السادسة
جامعة فلسطين تطلق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" في دورته السادسة
جامعة فلسطين تطلق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" في دورته السادسة