"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 20/05/2022 ( آخر تحديث: 20/05/2022 الساعة: 15:02 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وتسعة وتسعون

الخميس – التاسع عشر من أيّار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحة العالمية تقولُ أن كورونا يتراجع على الصعيد العالمي، وخبراءُ يَدْعون للتعايشِ مع الفيروس، فيما يُحذِّرُ علماءُ آخرون من موجةٍ جديدة من الوباءِ في الصيف، مع تَخلِّي الكثيرِ من الدولِ عن الإجراءاتِ الوقائية وضعفِ معدلاتِ التطعيم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي ستة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من نصفِ مليار وخمسةٍ وعشرين مليون حالة، بالإضافة إلى ثلاثةَ عشرَ ألفِ حالةِ وفاة لتصلَ حصيلةُ الوفيات إلى حوالي ستةِ ملايين ومئتين وخمسة وتسعين ألفِ وفاة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تُسجلُ مئة وسبعاً وعشيرن إصابةً وحالتي وفاة في الأسبوعِ الثاني من الشهرِ الجاري.

📌 كورونا يعصفُ بأمريكا من جديد، وحصيلةُ الوفيات تتجاوزُ المليون حالة منذ بدءِ الجائحة، وهو يساوي تقريباً عددَ الأميركيين الذين لقوا حتفَهم في الحرب الأهليةِ والحربِ العالمية الثانية مجتمعين.

📌 كورونا تعصفُ بكوريا الشمالية، ورئيسُها يصفها بالكارثة، والحمّى مجهولةُ المصدر تجتاحُ البلاد. والدولةُ تتخذُ إجراءاتِ طوارئ عاجلةٍ للسيطرة على الجائحة، والأممُ المتحدة تُحذِّرُ من العواقبِ الوخيمة التي قد تُسبِّبها تلك الإجراءات.

📌 مدينةُ شنغهاي الصينية تبدأُ إعادةَ الفتحِ التدريجي لقطاعِ الأعمال مثل مراكز التسوق وصالونات تصفيف الشعر، وذلك بعد إغلاقٍ صارمٍ استمرَّ لعدةِ أسابيع لمكافحةِ تفشي موجةٍ جديدةٍ من وباءِ كورونا.

📌 دراسةٌ جديدةٌ تتوصلُ إلى أنَّ أفرادَ أُسرةِ مرضى كوفيد، الذين عانوا أعراضاً حادة، أو تم إدخالُهم إلى وحدةِ العنايةِ المركزة، يعانون أعراضاً واضحةً لاضطرابِ ما بعد الصدمة.

📌 رئيسُ كوريا الشمالية يُوبِّخُ المسؤولين ويتوعّدُهم لفشلِهم في توصيلِ الأدويةِ للشعبِ في الوقتِ المناسب، وسَطَ تفشِّي فيروس كورونا، ويأمُرُ بتعبئةِ العسكريين لتحقيق الاستقرار في إمدادات الأدوية. والبلادُ تعلنُ عن وفياتٍ جديدةٍ بالحمّى، والجيشُ يتدخل.

📌 دولةُ الاحتلال تُلغي وضعَ الكمامة خلال الرحلاتِ الجويةِ الدولية. والمغرب يلغي شرطَ الفحصِ الخاص بكورونا لدخولِ أراضيه.

📌 إصابةُ رئيسةِ وزراء نيوزيلندا، وابنةِ الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا.