فلسطين تشارك في أعمال الدورة الـ26 للمؤتمر العام لمنظمة "ألكسو"

نشر بتاريخ: 21/05/2022 ( آخر تحديث: 21/05/2022 الساعة: 18:04 )
فلسطين تشارك في أعمال الدورة الـ26 للمؤتمر العام لمنظمة "ألكسو"

تونس- معا- شارك وفد دولة فلسطين، برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم علي أبو زهري، في أعمال الدورة العادية الـ26 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، في العاصمة التونسية تونس، بالفترة ما بين 20-21 من شهر الجاري.

ودعا أبو زهري في كلمته أمام المؤتمر، العرب لدعم الحقوق التعليمية والثقافية للشعب الفلسطيني، وقال: "تستمر الضغوط الإسرائيلية على المؤسسات التعليمية في القدس بشتى الوسائل لتطبيق المنهاج الإسرائيلي في مواجهة التمسك بالمنهاج الفلسطيني، وتواصل سلطات الاحتلال تشويه المناهج الفلسطينية، حيث تحذف كل النصوص التي تحمل معاني الدفاع عن شرعية وعدالة القضية الفلسطينية، وكل ما له علاقة بالهوية الوطنية الفلسطينية.

وطالب دول الاتحاد الأوروبي بتكليف جهة محايدة بهدف دراسة المناهج التعليمية الفلسطينية والإسرائيلية، والوقوف على المضمون التحريضي والعنصري الذي تتضمنه المناهج الإسرائيلية ضد كل ما هو عربي وفلسطيني، والتأكد من أن المناهج الفلسطينية منسجمة مع كافة المعايير الدولية.

وثمن كل أشكال الدعم المقدم لفلسطين والقدس والقطاعات التربوية والثقافية والعلمية، وأكد أهمية تكثيف الدعم والتعاون مع القطاعات الفلسطينية، بما يساهم في دعم الحقوق التعليمية لشعبنا وحماية المقدرات الثقافية في ضوء ما تتعرض له فلسطين والقدس بالذات من اعتداءات ومحاولات تهويد وسلب.

وشدد أبو زهري على أن الاحتلال يقود حملة إعلامية ودبلوماسية ضد المناهج التعليمية الفلسطينية، تدّعي بأنها تحتوي على مواد تبث الكراهية وتشجع على العنف، وتتجاهل أن شعب فلسطين يمارس حقه المشروع في مقاومة الاحتلال الذي يمارس كل أنواع العنف والتمييز والاقتلاع تجاه الشعب الفلسطيني.

ودعا المؤسسات والجامعات العربية إلى اتخاذ أدوار أكثر فاعلية في كل مجال يعزز المشهد التربوي والثقافي الفلسطيني، بما يتضمنه ذلك من الانضمام لكرسي "ألكسو" لدراسات القدس الشريف.

وشدد على أن الوقوف إلى جانب فلسطين في مواجهة أسرلة التعليم، يجب أن يكون ضمن الأولويات العربية، وليس موضوعا على الهامش، لأن هذه القضية تقع ضمن اهتمامات فلسطين والدول العربية.

وضم وفد فلسطين إلى المؤتمر: أمين عام اللجنة الوطنية، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن دولة فلسطين دوّاس دوّاس، ووكيل وزارة الثقافة، نائب رئيس اللجنة الدائمة للثقافة العربية جاد غزاوي، ورئيس هيئة الرقابة المالية والإدارية للألكسو معاوية موسى من ديوان الرقابة المالية والإدارية، والقائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للبرامج والمشاريع باللجنة الوطنية محمد صوافطة، والقائم بأعمال مدير عام المنظمات الدولية خلود حنتش، والمستشار في سفارة فلسطين لدى تونس محمود عباس.