"جدري القردة" ما هي قصته؟

نشر بتاريخ: 21/05/2022 ( آخر تحديث: 21/05/2022 الساعة: 20:25 )
"جدري القردة" ما هي قصته؟

الخليل- معا- أعلنت العديد من الدول الأوربية والإفريقية عن اكتشاف حالات مصابة بفيروس جدري القردة، مما استدعى بمنظمة الصحة العالمية لعقد اجتماع طارئ من أجل بحث تداعيات هذا الفيروس .
ومنذ الإعلان عن اكتشاف المرض، عبر العديد من المواطنين في العالم عن مخاوفهم وقلقهم لتكرار سيناريو فيروس كوفيد 19 " كورونا " فما قصة فيروس جدري القردة ؟
الدكتور روبين أبو غزالة أخصائي علم الفيروسات قال انه من المبكر الحديث عن تحول فيروس جدري القردة لوباء عالمي، لذلك لا داعي للهلع خاصة وأن هناك لقاح ومجرب أيضا ضد هذا الفيروس .
وأضاف أبو غزالة خلال حديث لبرنامج "طلة صباح" الذي يقدمه الإعلامي عادل اغريب ويبث عبر راديو الرابعة وفضائية معا وشبكة معا الإذاعية أن المخاوف تكمن في التأخر بإنتاج اللقاحات لأننا بحاجة لملايين اللقاحات وهذا من الممكن أن يتسبب بانتشار كبير للمرض ويصبح وباء عالمي، وهذا لم يكن موجود عندما تم اكتشاف حالات الكورونا لان نوع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا كان من الصعب تصنيعها .
وأوضح أبو غزالة أن المخاوف بشأن هذا الفيروس تكمن في أن هناك شيء غير معروف وهو الانتقال من الإنسان للإنسان وهذه مشكلة تحتاج للمتابعة ولكن على الرغم من ذلك لن يكون الوضع كما كان عليه عند انتشار فيروس كورونا .
وبالعودة إلى تاريخ الفيروس بين أبو غزالة انه تم اكتشاف جدري القردة في القرن الماضي وأول حالة في البشرية كانت في عام 1970 وكل الحالات كانت في القارة الأفريقية والجديد أن هناك حالات تم اكتشافها في دول أوروبية وأول حالة كانت في أمريكا عام 2001 ولكن لم يحدث وباء والمسبب لهذا المرض الحيوانات البرية وانتقال الفيروس من الحيوانات للإنسان وكان تنقل الفيروس من الإنسان للإنسان شبه معدوم. .
وأردف الدكتور روبين بالقول " لكن في الأسابيع الماضية تم اكتشاف حالات في 11 دولة حول العالم وتبين أن هذه الحالات ناتجة عن انتقال الفيروس من إنسان لإنسان والمشكلة انه ليس هناك علم واسع عن هذا الفيروس لأن أغلب الأبحاث تتم في الدول الغربية والفيروس موجود في القارة الإفريقية " .
وحول الفئة العمرية التي من الممكن أن تصاب بالفيروس، قال ان الفيروس يصيب الرجال بشكل أكبر وخاصة من الذين تبلغ أعمارهم ما بين العشرينيات والخمسينيات .
وفيما يتعلق بفيروس كورونا أكد أبو غزالة خلال حديثه لبرنامج "طلة صباح" أن كورونا لازالت موجودة وهناك حالات مصابة ومن الممكن أن يكون هناك موجات لكن حدتها قليليه ولربما الفرق بين كورونا وجدري القردة هو أن كورونا بحاجة لأكثر من جرعة حتى تكون محصن بينما جدري القردة أنت بحاجة للقاح واحد وتكون محصن .