دائرة شؤون اللاجئين (بالمنظمة) تبحث مع وفد (جايكا) دعم مشاريع تنموية في المخيمات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/05/2022 ( آخر تحديث: 25/05/2022 الساعة: 22:05 )
دائرة شؤون اللاجئين (بالمنظمة) تبحث مع وفد (جايكا) دعم مشاريع تنموية في المخيمات الفلسطينية

غزة - معا- بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي مع وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" أولويات المشاريع التنموية في المخيمات الفلسطينية.

واشاد د. أبو هولي خلال اجتماعه اليوم مع الوفد الياباني برئاسة نائب الممثل العام لمكتب جايكا "ميتسوتاكو هوشي" في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة بالدعم الياباني على كافة المستويات لمواجهة التحديات التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات وخاصة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

واكد د. أبو هولي بان دائرة شؤون اللاجئين حققت تقدماً كبيراً في التعاون المشترك مع جايكا لدعم خطط وبرامج المخيمات التنموية من خلال مشروع تحسين المخيمات، لافتاً الى ان جايكا قدمت 9.5 مليون دولار لتنفيذ مشاريع ذات أولوية في مخيمات عسكر القديم وعقبة جبر والجلزون التي استهدفها مشروع تحسين المخيمات (المرحلة الأولى) استناداً لدليل المشاريع المنجز من المشروع .

وتطرق د. أبو هولى الى التقدم الموجود على صعيد المرحلة الثانية من مشروع تحسين المخيمات في المحافظات الشمالية الذي يجري تنفيذه في 12 مخيماً على مدار اربع سنوات، بدأت في العام 2022 في مخيمات عين السلطان ونور شمس والفوار.

واعرب عن امله د. أبو هولي بنقل وكالة جايكا تجربة مشروع تحسين المخيمات الى مخيمات المحافظات الجنوبية ومخيمات الشتات وخاصة في لبنان بعد نجاحها في مخيمات المحافظات الشمالية .

وشكر د. أبو هولي الحكومة اليابانية وجايكا والشعب الياباني لدعمهم الدائم والمستمر لموازنة دولة فلسطين ولوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" وحرصها على دعم الاقتصاد الفلسطيني مثمنا في الوقت ذاته مواقفها السياسية الداعمة للقضية الفلسطينية

من جهته تطرق مدير مشروع تحسين المخيمات جونجي كواشيما عن النتائج الأولوية لبعثة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي الى فلسطين والقادم من طوكيو ، معرباً عن سعادته بنجاح المرحلة الأولى من مشروع تحسين المخيمات، وطموحه بنجاح المرحلة الثانية بدون عوائق بعد تقييم العمل والاخذ بالملاحظات .

وأشاد بفريق دائرة شؤون اللاجئين في المحافظات الشمالية (فريق النظير للمشروع) في تعاونهم مع الفريق الياباني في إنجاح المشروع، لافتاً الى ان الجهود تبذل لانجاح المرحلة الثانية من المشروع وفق الخطط المعمول بها .

وأضاف ان جايكا موّلت مشاريع تنموية لمخيمات المحافظات الشمالية بقيمة 9.5 مليون دولار معرباً عن تشجيع "جايكا" لمبادرات شبابية وتحويلها الى مشاريع وجلب برامج تمويلية لها.

وسلم "كواشيما" د. أبو هولي دليل التخطيط والتنفيذ "المنجز" لمشاريع تحسين مخيمات المرحلة الأولى (عقبة جبر، الجلزون، عسكر القديم) .