السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا تحتفل بـ 1100 عام لاعتناق الاسلام بشكل رسمي

نشر بتاريخ: 29/05/2022 ( آخر تحديث: 29/05/2022 الساعة: 13:43 )
روسيا تحتفل بـ 1100 عام لاعتناق الاسلام بشكل رسمي

قازان- معا- بين الثامن عشر والواحد والعشرين من ايار الجاري استضافت مدينة "قازان" عاصمة جمهورية "تترستان" في الفدرالية الروسية، عدة احداث دعي لها العديد من الضيوف من عشرات دول العالم، وقد جرت بالقرب من مطار "قازان" في ارض المعارض "قازان اكسبو" جرت قمة "قازان" بحضور العديد من الشخصيات السياسية وسفراء الدول من كافة انحاء العالم وحضور عدد كبير من رجال الاعمال.

وقد وجهه رئيس جمهورية تترستان رستم نور علي "منيخانوف" كلمة للحضور بين فيها افاق التطور والامكانيات والدور المهم الذي باتت تلعبه جمهورية تترستان في تطوير الوضع الاقتصادي بالبلاد والانجازات المهمة للجمهورية وتوطيد العلاقات مع العالم الاسلامي بصفته رئيس مجموعة العمل الاستراتيجي مع العالم الاسلامي.

وفي يوم الجمعة الموافق 20 ايار وضع حجر الاساس لأكبر مسجد جامع في مدينة "قازان" بجمهورية تترستان سيتسع لعشرة الاف مصلي وجرى اجتماع لمنتدى الائمة ورجال الدين من كافة ألوية ومناطق روسيا . أما يوم السبت الموافق 21 ايار فقد انطلقت الاحتفالات في مدينة بلغار التاريخية عاصمة مسلمي البلغار حيث اديت الصلاة في مسجد بلغار القديم والمسجد الابيض المبني على طراز المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

كما وجه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" تهانيه بهذه المناسبة للمحتفلين وبين اهمية هذا الحدث التاريخي.

وقد شارك ممثل رابطة رجال الاعمال لمسلمي روسيا في فلسطين المحامي زياد العصيبي في هذه الاحتفالات وقام بإجراء العديد من اللقاءات برجال الدين ورجال الاعمال الذين حضروا من كافة انحاء روسيا من "سحالين" شرقا وحتى "كالينينغراد" غربا و "مورمانسك" شمالا حيث قام بإهداء وتسليم نسخة من القران الكريم المعطر باسم الشعب الفلسطيني لمتحف القران الكريم في مدينة بلغار الفولغا التاريخية لتكون جزء من معروضات المتحف. كما وقدم نسخة من القران الكريم بهذه المناسبة التاريخية لـ "مرات كبايف" رئيس رابطة رجال اعمال مسلمي روسيا الذي تحتفل رابطته هذا العام باليوبيل الخامس لتأسيسها كما واهديت نسخة من القران الكريم لقاضي قضاة الادارة الدينية لجمهورية تترستان القاضي "جليل خزرات فضلييف".

واقيمت بهذه المناسبة الاحتفالات التي تخللتها كلمة لرئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبده ادريس، هنأ فيها اعضاء الرابطة بهذه المناسبة وبمناسبة الاحتفالات ب 1100 عام لاعتناق الاسلام على الاراضي الروسية. وثمن الجهود التي يقوم بها اعضاء الرابطة، ودعا لمزيد من التعاون بين رجال الاعمال بين روسيا وفلسطين.

كما القى محافظ الخليل اللواء جبرين البكري، كلمة أشاد فيها بالتعاون بين جمهورية تترستان ومحافظة الخليل، متمنياً زيادة هذا التعاون وتفعيله على ارض الواقع بشكل أكبر. والقى اعضاء من وفد رجال الاعمال كلمات ومنهم: رفيق ابو منشار و باسل القاضي ومحمود الاشهب وحسام الزغل، كلمات حملت من التهاني والتبريكات للإخوة في جمهورية تترستان وروسيا وحثت على ضرورة تكاتف الجهود للعمل المشترك المؤدي الى رفعة وازدهار الشعبين ومزيد من التعاون والمشاريع المشتركة.

روسيا تحتفل بـ 1100 عام لاعتناق الاسلام بشكل رسمي
روسيا تحتفل بـ 1100 عام لاعتناق الاسلام بشكل رسمي