السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس البحث العلمي يناقش الأولويات البحثية الوطنية

نشر بتاريخ: 31/05/2022 ( آخر تحديث: 31/05/2022 الساعة: 17:55 )
مجلس البحث العلمي يناقش الأولويات البحثية الوطنية

رام الله- معا- عقد مجلس البحث العلمي، اجتماعه، الثلاثاء، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس؛ لبحث عدد من الموضوعات الخاصة بدعم وتعزيز البحث العلمي في فلسطين.

وناقش المجلس الأولويات الوطنية البحثية، وخطة العمل المقترحة لتفعيل الشبكة البحثية الوطنية وربطها بالشبكة العربية، وكذلك استثمار الشبكات البحثية الدولية بشكل مُنظّم؛ تحت مظلة فلسطينية موحدة، هذا بالإضافةً لمناقشة المقترح الخاص بصياغة دليل الأولويات الوطنية للبحث العلمي في فلسطين.

واستمع المجلس لمقترح حول دمج صندوق تطوير الجودة مع صندوق البحث العلمي المقترح إنشاؤه، ليصبح "صندوق تطوير الجودة والبحث العلمي"، إذ لاقى هذا المقترح قبولاً لدى المجلس، لما له من فوائد على صعيد تشجيع ودعم البحث العلمي في فلسطين.

وبحث المجلس آخر المستجدات الخاصة بمقترح إنشاء المركز البحثي الوطني؛ والهادف لتبادل الخبرات والتعاون ونشر منتجات البحث العلمي في فلسطين، إذ تم عرض تصوّر لعمل المركز وهيكليته، وقدّم رئيس وأعضاء مجلس البحث العلمي ملاحظاتهم على هذا التصور.

واستمع المجلس إلى توصيات من اللجنة الفنية الفرعية المنبثقة عنه، لتفعيل البحث العلمي محلياً ودولياً، وتقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها مساندة المجلس في جهوده لرفع مكانة البحث العلمي في فلسطين.

بدوره، تحدّث الوزير أبو مويس حول الخطوات التي تعمل عليها الوزارة للارتقاء بمستوى البحث العلمي وبوتقته في فلسطين، لافتاً في الوقت ذاته إلى أهمية بناء الشبكات البحثية المحلية وربطها عربياً ودولياً، بهدف التشبيك بين الباحثين الفلسطينيين ونظرائهم في دول العالم، وتعزيز فرص التعاون بينهم، وبما يسهم في إبراز التميّز الفلسطيني في البحث العلمي عالمياً، ومدى مساهمة الباحثين الفلسطينيين في الإنتاج العلمي على المستويات الإقليمية والدولية.

وأشار الوزير إلى البدء بالخطوات لإنشاء المركز البحثي الوطني، منوهاً إلى أن المركز سيكون مظلة للخبرات البحثية من جميع المؤسسات البحثية في فلسطين، وهو يهدف لتوحيد الجهود وتحقيق التكاملية بين كافة المهتمين بالبحث العلمي المنتج الذي يسهم في التنمية المستدامة.