الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة إسرائيلية جديدة لتهويد النقب والجليل

نشر بتاريخ: 01/06/2022 ( آخر تحديث: 01/06/2022 الساعة: 17:52 )
خطة إسرائيلية جديدة لتهويد النقب والجليل

القدس- معا- ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان وزيرة داخلية الاحتلال اييليت شاكيد تخطط لتقليص الفجوة الديمغرافية في الجليل والنقب، وزيادة عدد الشقق المعروضة للمستوطنين.

وقالت الصحيفة " انه من المتوقع أن يناقش المجلس الوطني للتخطيط والبناء، الأسبوع المقبل، اقتراح شاكيد بزيادة كبيرة في "الجدول 2"، والذي يحدد فعليًا عدد المنازل التي ستكون في كل منطقة ريفية، وان الأهمية العملية للخطة هي إضافة عشرات الآلاف من الشقق في القطاع الريفي".

وحسب الاقتراح فانه سيكون من الممكن زيادة عددد المنازل في الجليل والنقب، بنسبة 50 في المائة، أي انه يمكن للمستوطنة التي يبلغ حجمها الأقصى حتى الآن 400 عائلة أن تتحول إلى مستوطنة تضم 600 عائلة في المستوطنات الطرفية القريبة نسبيًا، مثل محيط حيفا في الشمال، وعسقلان في الجنوب، ستزيد الحصة المسموح بها بنسبة 30 في المائة. وفي منطقة المركز، سيكون من الممكن زيادة عدد الشقق بنسبة 15 بالمائة".

يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية تمارس سياسة خنق المدن والبلدات العربية في الجليل ولا تسمح بتوسيعها، بعدة طرق، بينها إقامة هذه البلدات اليهودية الصغيرة بهدف محاصرة البلدات العربية ومنع توسيعها. كذلك فإن مسطحات المدن اليهودية في الجليل كبيرة جدا وتستولي على مساحات واسعة تحيط بمدن وبلدات عربية من أجل منع توسيعها.