الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة مقاومة الاستيطان: 1076 انتهاكا بحق المواطنين وممتلكاتهم خلال أيار

نشر بتاريخ: 03/06/2022 ( آخر تحديث: 03/06/2022 الساعة: 11:58 )
هيئة مقاومة الاستيطان: 1076 انتهاكا بحق المواطنين وممتلكاتهم خلال أيار

رام الله- معا- رصدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شهر أيار 2022، ما مجموعه 6107 انتهاكا، طال المواطنين والممتلكات والأراضي والثروات الطبيعية إضافة إلى المصادقة على مخططات جديدة للتوسع الاستعماري وبناء بؤر استعمارية جديدة على أراضي المواطنين.

وأوضحت الهيئة في تقريرها الشهري، أن هذه الاعتداءات تخللها ارتقاء تسعة شهداء في محافظات جنين ورام الله ونابلس وبيت لحم، كما نفذ مستعمرون 133 اعتداء أبرزها المشاركة في اقتحام منطقة قبر يوسف في مدينة نابلس، إضافة إلى قيام مجموعة منهم برش غاز الفلفل في وجه طفل المواطن محمد فشافشة من قرية جبع جنين الذي يبلغ شهرين من العمر على مرأى من الجنود على حاجز المسعودية في نابلس.

وأشار التقرير إلى أن عدد الاعتداءات على الممتلكات والأراضي بلغ 186 اعتداء، حدث فيها 42 حالة هدم، و73 حالة تخريب وتحطيم ممتلكات تعود لمواطنين، وتضمن كذلك 24 حالة استيلاء للممتلكات، تصنف معظمها كممتلكات زراعية من بركسات وخيام وتراكتورات.

وتمكنت طواقم هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، خلال شهر أيار المنصرم، من تسجيل 202 حالة اعتداء طالت أراضي وممتلكات المواطنين الفلسطينين، تضمنت هذه الاعتداءات تجريف 155 دونماً من الأراضي، وبلغ عدد عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر أيار 42 حالة هدم لمنازل ومنشآت تجارية ومصادر رزق ومنشآت وأماكن دينية طالت 69 منشأة، منها هدم المسجد الوحيد في تجمع عرب الرماضين جنوبي قلقيلية، إضافة إلى ما حدث في مسافر يطا من هدم وتدمير للممتلكات، وهي المنطقة المهددة بالإزالة بالكامل وفق قرار المحكمة الإسرائيلية العنصرية الأخير.

وعلى صعيد الاعتداء على الأشجار، رصدت الهيئة، في الفترة التي يستهدفها التقرير، تعرض ما مجموعه 577 شجرة للضرر والاقتلاع على أيدي المستعمرين من ضمنها 537 شجرة زيتون، وقد تركز جلّ هذه العمليات في محافظتي بيت لحم باقتلاع 300 شجرة، ومحافظة نابلس 200 شجرة.

وصادق "المجلس الأعلى للتخطيط" الاستعماري يوم 12/5/2022 بشكل مبدئي؛ على بناء 4427 وحدة استعمارية في الضفة الغربية المحتلة. وتمت المصادقة وفق ما هو متاح من الوثائق والمخططات، على بناء 3988 وحدة، من بينها 2536 للمصادقة النهائية، وذلك ضمن 25 خطة بناء في العديد من المستعمرات المقامة على أراضي المواطنين في الضفة.

وتخلل هذا الشهر توقيع القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمرا يقضي بتوحيد مستعمرتي "عيتس أفرايم" و"شعاري تيكفا" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة قلقيلية، ضمن مجلس محلي استعماري واحد تحت مسمى "شاعر هشمرون"، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في توسيع صلاحية هذه المستعمرات وتزويدها بالخدمات وتخصيص موازنات أعلى من المجلس الأعلى للمستوطنات بما يكفل لها مزيداً من التمدد على أراضي المواطنين.

إلى جانب ذلك كله أنشأ مستعمرون ثلاثة بؤر استعمارية جديدة على أراضي المواطنين، اثنتان منها في بلدة بني نعيم في محافظة الخليل، وأقام مستعمرون مطلع شهر أيار، بؤرة استعمارية جديدة على الأراضي الجنوبية لبلدة جالود في محافظة نابلس غرب بؤرة "أحيا" حيث تم نصب 7 بيوت متنقلة، سبق ذلك عمليات تجريف في محيط البؤرة على أراضٍ تعود لمواطني البلدة.

ولفت التقرير إلى أنه من أجل تجنب الإعلان عن إقامة مستعمرات جديدة، تمت الموافقة على إضافة وحدات سكنية جديدة كأحياء" تابعة للمستعمرات القائمة في بؤرة متسبيه داني - كجزء من معاليه مخماش، وبؤرة عوز هإافيغون كجزء من مجدال عوز؛ وشرعنة متسبيه لخيش على مساحة مخطط على 520 دونم من أراضي المواطنين في مدينة دورا في محافظة الخليل.