الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

" ميثاق" تُشارك في ملتقى حول إدارة المؤسسات التراثية في جمهورية مصر العربية

نشر بتاريخ: 07/06/2022 ( آخر تحديث: 07/06/2022 الساعة: 16:41 )
" ميثاق" تُشارك في ملتقى حول إدارة المؤسسات التراثية في جمهورية مصر العربية

القدس- معا- شاركت ميثاق – مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية – بيت المقدس، في ملتقى التجارب والممارسات الإدارية الناجحة لعام 2022، تحت عنوان " إدارة المؤسسات التراثية"، الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال الفترة من 7-8 - حزيران-2022م، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، بحضور الدكتور ناصر القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، ومدير معهد المخطوطات العربية الدكتور مراد الريفي.

ويمثل المؤسسة في هذا الملتقى أ. أكرم القيسي من الإدارة العامة للأبحاث والدراسات في ميثاق، أ.هند غيث من دائرة الترميم.
وقدم أ. أكرم القيسي ، ورقة عمل استعرض من خلالها تجربة المؤسسة في مجال إدارة وحماية التراث العربي في ميثاق، حيث قدم تعريف بنظام الأرشفة الإلكترونية في المؤسسة والعملية التي تسعى من خلالها المؤسسة إلى النهوض بالتراث العربي لاسيما الفلسطيني الخاص بتاريخ القدس.

وهدف هذا اللقاء إلى التعريف بالتجارب الناجحة في إدارة المراكز التراثية وتدبيرها، وزيادة الوعي لدى المسؤولين عن المؤسسات التراثية من أجل الحفاظ على التراث العربي، بالإضافة إلى إقامة جسور تواصل بين الجهات المعنية داخل الوطن العربي وخارجها، بما يصب في صالح التراث العربي.

يذكر أن الملتقى يتضمن أربعة جلسات، جرى خلالها عرض ستة عشر تجربة ناجحة في مجال إدارة المؤسسات التراثية، من عدة وزارات وجامعات ومؤسسات ومراكز ومعاهد، متخصصة ومهتمة في مجال إدارة التراث العربي، منها مؤسسة ميثاق، كما شارك في الملتقى ممثلون من مختلف المؤسسات والجامعات العربية بجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، والمملكة المغربية، والجمهورية التونسية، وجمهورية العراق، ودولة فلسطين، ودولة قطر.
ويشهد المنتدى حضوراً عربياً واسعاً لوزراء ومسؤولين وهيئات عربية وإقليمية ودولية وممثلين عن القطاع الخاص في الدول العربية.