السبت: 13/08/2022

قمر " الفراولة" العملاق في سماء فلسطين الليلة

نشر بتاريخ: 14/06/2022 ( آخر تحديث: 14/06/2022 الساعة: 17:55 )
قمر " الفراولة" العملاق في سماء فلسطين الليلة


بيت لحم - معا - قالت الجمعية الفلكية الفلسطينية، ان سماء فلسطين تشهد هذه الليلة، ظاهرة القمر العملاق، حيث يبدو القمر أكبر حجمًا وأكثر سطوعاً من البدر المعتاد، وذلك بسبب وقوع القمر البدر عند أقرب نقطة من الأرض خلال الشهر الجاري، ويمكن رؤيته بالعين المجردة طوال الليل في سماء فلسطين.


وأوضحت الحمعية الفلكية الفلسطينية، أن القمر العملاق هذه الليلة يطلق عليه أيضا " قمر الفراولة"، لتزامن خروجه مع بداية موسم قطف الفراولة، ويُعرف أيضا باسم (القمر الوردي) أو (القمر الملتهب) لتزامن ظهوره مع بداية الطقس الحار في الصيف، حيث منحت القبائل الأمريكية الأصلية، بدر شهر حزيران اسم قمر الفراولة كونه يتزامن مع موسم حصاد الفراولة الصيفي في أمريكا الشمالية.

ويظهر اللون الوردي أو البرتقالي أثناء شروق القمر بسبب الغلاف الجوي لكوكب الأرض؛ إذ تعمل مكونات الغلاف الجوي على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

وعندما تكون الأقمار الكاملة قريبة بشكل خاص من الأرض، يؤدي ذلك إلى ارتفاع المد، ويخضع المد والجزر لسحب الجاذبية للقمر، وبدرجة أقل الشمس، ونظرًا لأن الشمس والقمر يمران بمحاذاة مختلفة، فإن هذا يؤثر في حجم المد والجزر.