الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "حلم فلسطين" في موسكو

نشر بتاريخ: 14/06/2022 ( آخر تحديث: 14/06/2022 الساعة: 22:38 )
افتتاح معرض "حلم فلسطين" في موسكو

موسكو-معا- أكد سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل أن الفن الفلسطيني يعتبر من أهم الأدوات التعبيرية التي تجسد آلام وآمال شعبنا، وأن جذوره تمتد عميقاً في الفنون الشعبية والرسوم المسيحية والاسلامية على مر العصور.

وأضاف السفير نوفل في افتتاح معرض "حلم فلسطين" الفني الذي أقامته سفارة فلسطين ومجلس الدوما البرلمان في موسكو، أن اللون والريشة تقف في مواجهة الطلقة الاسرائيلية التي تغتال مبدعينا، وأن الابداع الفلسطيني تجسيد للارتباط بالأرض وحراسة حلم العودة.

وبدوره أشار رئيس كتلة الحزب الشيوعي في مجلس الدوما -البرلمان في موسكو ، بأن أهمية هذا المعرض تكمن في مقدرته على التعبير عن تطلعات الشعب الفلسطيني والدفاع عن مقدساته و يشكل فرصة لاطلاع زوار المعرض الروس على اتجاهات ومناخات الفن الفلسطيني المعاصر بوصفه جزء من حركة الفن الانساني.

وأشاد البرلماني "دينيس بانفيوروف" بالملكات الإبداعية الجمالية التي تحتفظ بها لوحات الفنانين الفلسطينيين في المعرض ، معتبراً ذلك دليلاً على قدرة الشعب الفلسطيني بصناعة الجمال والحياة على الرغم من وقوعه تحت نير أبشع الاحتلالات التي يشهدها التاريخ.

كما شدد عميد السلك الدبلوماسي وسفير الجمهورية اللبنانية شوقي بو ناصر على أن ذكريات النكبة حيث المجازر وآلام اللجوء وتجسيد الحلم الفلسطيني بالحرية والاستقلال تشكل أهم ملامح أعمال الفنانين المشاركين في المعرض، والتي تلقي الضوء على أبرز مناخات واتجاهات الفن الفلسطيني المعاصر بوصفه جزء أصيلاً في حركة الفن العالمي.

الجدير ذكره أن العاصمة الروسية موسكو تحتضن معرض " حلم فلسطين"، وهو المعرض الفني الأول من نوعه، والذي أقيم إحياء للذكرى 74 للنكبة واهداء لشهيدة الحق والحقيقة شيرين أبو عاقلة.

وقد حضر المعرص حشد غفير من سفراء دول عربية واسلامية ، ومن ممثلي الأوساط الفنية والثقافية والابداعية والمهتمين بالفنون والابداع ، تعتبر من أهم عواصم العالم الثقافية، وهذا التفاعل الكبير مع المعرض يشكل اعترافاً بأهمية الفن الفلسطيني كرسالة ابداعية تجسد الحق الفلسطيني وعدالة القضية الفلسطينية.

وقد شاركت في المعرض لوحات كل من الفنانين : عبد المعطي أبو زيد، موفق السيد ، معتز العمري ، محمود خليلي ، محمد الركوعي ، ابراهيم مؤمنة ، حنان ابراهيم ، محمود عبدالله ، أحمد الخطيب ، أليسيا عيسى ، علي جروان ، عدنان حميدة.

افتتاح معرض "حلم فلسطين" في موسكو
افتتاح معرض "حلم فلسطين" في موسكو
افتتاح معرض "حلم فلسطين" في موسكو