الجمعة: 02/12/2022

الاحتلال يقدم لوائح اتهام ضد منفذي عملية "أريئيل"

نشر بتاريخ: 16/06/2022 ( آخر تحديث: 16/06/2022 الساعة: 08:30 )
الاحتلال يقدم لوائح اتهام ضد منفذي عملية "أريئيل"

القدس - معا - وجهت النيابة العسكرية في إسرائيل، الأربعاء، لوائح اتهام ضد منفذي عملية أريئيل التي قاما خلالها بقتل حارس الأمن فياتشيسلاف غوليف 23 عاما في عملية اطلاق نار عند مدخل مستوطنة أرييل قبل نحو شهر ونصف بحسب ما كشف موقع "واينت".

وبحسب التحقيق الأولي فقد وصل منفذا العملية يحيى مرعي (19 عامًا) ويوسف عاصي (20 عامًا)، إلى نقطة الحراسة بمدخل أريئيل بتمام الساعة 11:20، وشرعا بإطلاق النار باتجاه جوليف وخطيبته، ثم ترجل أحد المنفذين من السيارة ودخل كشك الحراسة فسدد 3 رصاصات أجهزت على الحارس وقاما بالفرار. واعتقل الجيش المتهمين في التنفيذ بعد مطاردة استمرت 20 ساعة، قضاء سلفيت.

وذكر موقع "واينت" ان المنفذين استقلا سيارة من نوع سوزوكي تحمل لوحة ترخيص صفراء، يرجح أنها كانت تخص سيارة مازدا لم تعد صالحة للاستخدام للوصول إلى نقطة العملية وبعد ساعات قليلة على فرارهما، عثر على مركبتهما محترقة ومهجورة في منطقة مكشوفة.

وبحسب لائحة الاتهام المرفوعة أمام المحكمة العسكرية، فقد قرر الفلسطينيان تنفيذ العملية ضد إسرائيليين بعد سماع أنباء عن اشتباكات بين الفلسطينيين والجيش. ولهذه الغاية، اشتريا أسلحة ومركبة، واتفقا على تنفيذ العملية في نقطة الحراسة عند مدخل أريئيل، خلال عطلة نهاية الأسبوع في الليل ليتمكنا من تنفيذ الخطة على أفضل نحو وسيتيح لهما إمكانية الفرار.

كما قدمت النيابة العسكرية لائحة اتهام ضد شقيق أحد المتهمين، بحجت عدم منع العملية.