الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

تعاون مرتقب بين فلسطين وليتوانيا في مجال التحول الرقمي

نشر بتاريخ: 16/06/2022 ( آخر تحديث: 16/06/2022 الساعة: 16:35 )
تعاون مرتقب بين فلسطين وليتوانيا في مجال التحول الرقمي


رام الله-معا- استقبل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م اسحق سدر سعادة السفير الليتواني السيد بيرتاس فينكايتس، يوم الأربعاء، للبحث في اليات التعاون المستقبلية في مجال التحول الرقمي والعمل على اعداد اتفاقيات تعاون بين البلدين، ومتابعة مجريات السعي لحصول فلسطين على ترددات الجيلين الرابع والخامس.

من جانبه أوضح الوزير سدر، أن الجانب الفلسطيني بدأ بالتحرك للحصول على ترددات الجيلين الرابع والخامس، ولازال الجانب الاسرائيلي يماطل في الملف بلا مبررات، فنحن نطالب بحق انساني يتبناه المجتمع الدولي في كافة المحافل الدولية، مؤكدا أن السعي في الحصول على دعم دولي مستمر، الى أن نتمكن من نيل حقنا في الوصول لخدمات الاتصالات والانترنت وتوصيل غير موصولين في فلسطين لتحقيق الاهداف التنمية المستدامة 2030.

كما أوضح أن جائحة كورونا، كشفت عن حاجة ملحة للحصول على خدمات الجيلين الرابع والخامس، في كافة القطاعات خاصة التعليمية والصحية والاقتصادية، مؤكدا أن الحكومة الفلسطينية على الرغم من ندرة الامكانيات إلا انها مضت قدما في تلبية احتياجات المواطنين، وتوصيل غير الموصولين بخدمات الاتصال.

بدوره قدم السفير فينكايتس، الشكر لمعالي الوزير على تعاونه واستقباله، لنقل صورة الوضع الفلسطيني للجانب الليتواني، واصفا صعوبة الحصول على الترددات والمعيقات التي تواجه فلسطين في تنفيذه، كما أكد أن هذه تجربة مشابهة لليتوانيا، فنحن نتلمس حاجة الحكومات لحرية الامتلاك والسيطرة على موارده الطبيعية وخاصة الطيف الترددي.

وقال السفير فينكايتس أنه يأمل بناء علاقات شراكة وتعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاستفادة المتبادلة من الخبرات والنجاحات بين البلدين، كما نقل رغبة الجانب الليتواني في مشاركة تجربة تطبيق الحكومة الالكترونية، للعمل على تعزيز الوصول الآمن والسريع للخدمات الحكومية.

من جانبه أعرب الوزير سدر عن امتنانه وتأكيده على التوجه للتعاون المستقبلي معبرا عن تقديره الصادق للتعاون المثمر بين الحكومتين الليتوانيا والفلسطينية في تعزيز الابتكار وأن يستمر هذا التعاون مستقبلا لما له من نتائج مثمرة من خلال توقيع اتفاقيات تعاون بين الجانبين وبالشراكة مع القطاعين الخاص في البلدين.