الجمعة: 02/12/2022

بوتين: سنصدر 50 مليون طن من القمح للدول المحتاجة في الشرق الأوسط وأفريقيا

نشر بتاريخ: 17/06/2022 ( آخر تحديث: 17/06/2022 الساعة: 20:35 )
بوتين: سنصدر 50 مليون طن من القمح للدول المحتاجة في الشرق الأوسط وأفريقيا

موسكو - معا- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن بلاده مهتمة بتصدير 50 مليون طن من القمح، وأن الأولوية ستكون للدول المحتاجة في دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتابع في كلمته خلال الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي إن «روسيا مستعدة لتحقيق التوازن العالمي في السوق الزراعي العالمي»

وأوضح بوتين: «لسنا ضد تصدير أوكرانيا لمنتوجاتها الزراعية فلم نزرع الألغام في المياه الاوكرانية. كان ليسعدنا أن نكون بهذا التأثير بحيث نؤثر على التضخم في أوروبا ولكن الأمر ليس كذلك.»

ولفت بوتين إلى أنه بناء على معلومات الأمم المتحدة ففي فبراير الماضي زادت الأسعار العالمية بنسبة 50% والسؤال «لماذا نبيع السلع مقابل الدولار واليورو الذين يفقدون قيمهم.»

وأشار بوتين على أن الولايات المتحدة كانت في طليعة المصدرين في السوق العالمية «ولكن الدور الأمريكي تغير، وأصبحوا من أكبر المستوردين، هم يطبعون النقود ويشترون».

وتابع الرئيس الروسي في كلمته قائلا: «النخبة الحاكمة في بعض الدول الغربية لا تزال تمتلك أوهاما وتتمسك بأشباح الماضي وتظن أن هيمنة الغرب على الاقتصاد العالمي دائمة، لا شيء دائم في الحقيقة، ويعتقد القادة الغربيون أي أحد خارج المليار الذهبي مهمشا ويعتبرون الآخرين من درجة ثانية. حين أعلنت الولايات المتحدة انتصارها بالحرب الباردة اعتبرت نفسها رسول السماء في الأرض.»