ساعة مساءلة- منظومة النزاهة ومكافحة الفساد في الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 20/06/2022 ( آخر تحديث: 20/06/2022 الساعة: 18:12 )
 ساعة مساءلة- منظومة النزاهة ومكافحة الفساد في الهيئات المحلية


استضافت الحلقة الثانية من الموسم الجديد لبرنامج ساعة مساءلة كل من رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية م. موسى حديد، ومديرة وحدة رفع الوعي والاتصال المجتمعي في اتئلاف أمان انتصار حمدان في حديث حول منظومة النزاهة ومكافحة الفساد في الهيئات المحلية وذلك بعد مرور أشهر قليلة على انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.
وجاءت الحلقة بعد لقاء عقده الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان لرؤساء الهيئات المحلية الجدد 2021-2022 حول منظومة النزاهة ومكافحة الفساد في أعمال الهيئات المحلية، بهدف تحصينها والحث على وجود اجراءات وتدابير وقائية لمنع أي فرص فساد في عمل البلديات المحلية.
وفي معرض حديثها، تناولت حمدان حيثيات اللقاء وأهدافه والجهود المبذولة لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في عمل هذه الهيئات.
وشددت على أن الأمر يتطلب تفاعلا ومشاركة بين المواطن والهيئة المحلية، من أجل إعمال أعلى درجات الشفافية والنزاهة والمساءلة الفعالة في أعمال الهيئة المحلية وفي تقديم الخدمات.
واشتمل اللقاء على عرض لتحليل نتائج مؤشرات نظام النزاهة في عمل الهيئات المحلية في فلسطين للعام 2022، والتي تعتبر أداة طورتها منظمة الشفافية الدولية فيما قام ائتلاف أمان بتطويرها بما يتناسب مع السياق الفلسطيني، مطبقاً المؤشر على 18 هيئة محلية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهادفاً الى تحصين بيئة عمل هيئات الحكم المحلي وجعلها مستجيبة للمساءلة المجتمعية، ورفع وعي العاملين فيها والمواطنين في المجتمع المحلي بالممارسات الفضلى الرامية الى مكافحة الفساد والمعززة للمساءلة المجتمعية.
واستعرض حديد أبرز التحديات التي تواجه عمل الهيئات المحلية والجهود الهادفة لتعزيز النزاهة فيها.
تقديم: رنا ابوفرحة
تفاصيل الحلقة في الرابط التالي