الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محادثات "إسرائيلية مغربية" حول الاستثمار والتعاون التجاري

نشر بتاريخ: 22/06/2022 ( آخر تحديث: 23/06/2022 الساعة: 00:09 )
محادثات "إسرائيلية مغربية" حول الاستثمار والتعاون التجاري

تل ابيب- معا- بحث مسؤولون إسرائيليون ومغاربة، تشجيع الاستثمار، وتبادل السياحة، ودعم التعاون التجاري، وجلب عمال من المغرب إلى إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدات على تويتر، الأربعاء: "زار رئيس الدائرة السياسية الاستراتيجية بوزارة الخارجية الاسرائيلية، السفير ألون بار، المغرب، لإجراء مباحثات سياسية مع نظيره المغربي، والتقى بالمدير العام لوزارة الخارجية المغربية فؤاد يازور".

وأضافت: "ترأس رئيس دائرة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية المغربي، فؤاد أخرف، الحوار المشترك عن الجانب المغربي".

وتابعت: "كان الهدف من الحوار مناقشة السياسة التي يمكن من خلالها تعميق التعاون الثنائي، مع التركيز على جلب العمّال المغاربة إلى إسرائيل، وتشجيع الاستثمار وتبادل السياحة ودعم التعاون التجاري".

وقالت: "تناول الحوار إطار الهيكل الإقليمي وخطوات المتابعة التي اتفق عليها الطرفان في إطار (قمة النقب) التي عقدت بمبادرة من وزير الخارجية يائير لابيد في مارس/اذار من هذا العام".

وكانت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد، قد بدأت الإثنين زيارة إلى المغرب لم يحدد جدولها الزمني.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، وسط رفض من هيئات وأحزاب مغربية.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقّعت الحكومة المغربية "إعلانا مشتركا" مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.