الأحد: 14/08/2022

مصرف الصفا يعقد اجتماع هيئته العامة لسنة 2021

نشر بتاريخ: 25/06/2022 ( آخر تحديث: 25/06/2022 الساعة: 21:23 )
مصرف الصفا يعقد اجتماع هيئته العامة لسنة 2021

رام الله- معا- عقدت الهيئة العامة لمصرف الصفا الإسلامي يوم الخميس اجتماعها العادي للعام 2021، في مقر إدارته العامة في رام الله، برئاسة رئيس مجلس الإدارة يزيد المفتي، وحضور كل من المدير العام للمصرف نضال البرغوثي، والعضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية في المصرف د. أيمن البدارين، وممثلاً عن سلطة النقد الفلسطينية مشهور أبو جيش، وممثل هيئة سوق رأس المال سعود بني عودة، وممثل مسجل الشركات بلال كتانة، وممثل شركة ديلويت أند توش مُنذر البندك، علاوةً على عددٍ من أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين.

وافتتح الجلسة ممثل مراقب الشركات بعد اكتمال النصاب القانوني للاجتماع بنسبة 69% من رأس المال.

وجرى خلال الاجتماع عرض التقريرين المالي والإداري للسنة المنتهية في 31-12-2021، علاوةً على تقرير هيئة الرقابة الشرعية، والمصادقة عليها، كما تم إبراء ذمة مجلس الإدارة.

أما بخصوص المدقق الخارجي فقد تم انتخاب مدقق خارجي ارنست ويونغ، كمدقق حسابات خارجي للمصرف عن السنة الحالية.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة المصرف في كلمته، إن العــام 2021 حمل بدايــاتٍ حــذرةٍ فــي ظــل التخوفــات مــن اســتمرار تأثيــر جائحــة كورونــا علـى الاقتصاد العالمـي، ورسـم المصـرف خططـه مراعيـاً الظـروف الاقتصادية والسياسـية والصحيــة التــي قــد تمــر بهــا البــلاد خــلال العــام.

وأضاف "علــى الصعيــد المالــي، فقد تمكن المصرف من تحقيق نمو في محفظة التمويل، حيث ارتفعت لتصل إلى حوالي 249 مليون دولار في نهاية العام 2021، مقارنة بحوالي 175 مليون دولار في نهاية العام 2020.

وتابع: بلغ رصيد ودائع العملاء حوالي 275 مليون دولار في نهاية العام 2021 مقارنة بحوالي 203 مليون دولار في نهاية العام 2020، وقد بلغت إيرادات المصرف من التمويلات والاستثمارات حوالي 10 مليون دولار في نهاية العام 2021 مقارنة بحوالي 5 مليون دولار في نهاية العام 2020.

وأكد أن المصــرف سيسعى خــلال العــام 2022 لمواصلــة عمليــة التطــور مــن خــلال خطــة التوســع والانتشار فـــي مختلـــف المحافظـــات، إلـــى جانـــب تطويـــر الخدمـــات الإلكترونية بإطلاق الخدمـــات المصرفيـــة عبـــر الانترنت وتطبيقـــات الهواتـــف الذكيـــة بمزايـــا جديـــدة، وتوفيـــر الخدمـات التـي تلبـي حاجـات العملاء بالصـورة المثلـى. مثـل بطاقـات الائتمان الإسلامية وبطاقــات الدفــع المســبق فــي ســبيل تســهيل تقديــم الخدمــات البنكيــة.

بدوره عقب نضال البرغوثي المدير العام للمصرف على اجتماع الهيئة أن مصرف الصفا رغم حداثته إلا أنه استطاع أن ينجز الكثير على صعيد صناعة العمل المصرفي الإسلامي في فلسطين، مشيراً أن مصرف الصفا نجح في الاستحواذ على ثقة عملائه من خلال رفدهم بمنتجات وخدمات مصرفية تحقق تطلعات جميع احتياجات الأفراد وكافة الشرائح والفئات بما ساهم بشكل مباشر في تعزيز التنمية الاقتصادية، هذا إلى جانب ترسيخ مكانة مصرف الصفا كجزء لا يتجزأ من المنظومة المؤسسية التي تقدم منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في السوق المصرفي المحلي إضافة إلى اعتماد التكنولوجيا المصرفية الحديثة، الأمر الذي من شأنه أن يحقق أهداف الشمول المالي والذي تعمل سلطة النقد الفلسطينية جاهدة على تحقيقه في فلسطين.