الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تحصل على منحة لتجهيز مختبر نظم المعلومات الجغرافية

نشر بتاريخ: 11/03/2006 ( آخر تحديث: 11/03/2006 الساعة: 11:48 )
نابلس- معا- في إطار التنسيق والتعاون بين جامعة النجاح الوطنية ومعهد "ESRI" أحد المعاهد العالمية المختصة بنظم المعلومات الجغرافية "GIS" في الولايات المتحدة الأمريكية، حصلت الجامعة على منحة لتجهيز مختبر متطور لنظم المعلومات الجغرافية في الجامعة.

وتهدف المنحة الى تعزيز استخدام تكنولوجيا أنظمة المعلومات في المجالات ذات العلاقة مثل تخصصات الهندسة والتخطيط العمراني والجغرافية والعلوم البيئية والصحة العامة كما يهدف التعاون إلى مساعدة الطلبة والباحثين على ربط الجانب النظري بالجانب العملي والتطبيقي.

وتشمل هذه المنحة تزويد الجامعة بنسخ تعليمية من برنامج "Arc View 9" الذي يتضمن عدد من التطبيقات المتقدمة في نظم المعلومات الجغرافية.

وبهدف تقديم المنحة والتوقيع على وثيقة استلام برامج الحاسوب المقدمة من قبل معهد "ESRI"، قام المهندس ميخائيل يونان المدير العام لشركة الراعي الصالح للهندسة والحاسوب وممثل المعهد في الأراضي الفلسطينية بزيارة الجامعة، حيث التقى بكل من الأستاذ الدكتور سمير أبو عيشة مساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي والمهندس إيهاب حجازي الذي حصل مؤخراً على شهادة الماجستير في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية من جامعة رد لاندز بولاية كاليفورنيا الأمريكية وقام بالتدريب العملي لدى معهد "ESRI". وقام بتوقيع وثيقة استلام المنحة كل من المهندس ميخائيل يونان ممثلاً لمعهد "ESRI" والدكتور علي عبد الحميد ممثلاً للجامعة.

كما اجتمع يونان باللجنة المختصة لمتابعة تطوير تعليم نظم المعلومات الجغرافية في الجامعة من خلال إدخال مساقات مختصة ضمن برامج البكالوريوس والدارسات العليا وكذلك إيجاد آليات لتعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي في هذا المجال، وتناول هذا الاجتماع مناقشة إمكانيات التعاون المستقبلي والاستفادة من خبرات معهد "ESRI" في تطوير تعليم نظم المعلومات الجغرافية في الأراضي الفلسطينية.

يشار إلى أن هذه المنحة جاءت نتيجة التعاون بين مركز التخطيط الحضري والإقليمي التابع للجامعة والسيد ميخائيل يونان من جهة ومعهد "ESRI" من جهة أخرى من خلال تواجد المهندس إيهاب حجازي في المعهد في الفترة السابقة.