الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير- الدول العربية على أعتاب تحقيق أهداف 2030 للطاقة المتجددة

نشر بتاريخ: 29/06/2022 ( آخر تحديث: 29/06/2022 الساعة: 17:15 )
تقرير- الدول العربية على أعتاب تحقيق أهداف 2030 للطاقة المتجددة


بيت لحم- معا- كشف تقرير منظمة جلوبال انيرجي مونيتور المعنية بالطاقة أن الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل على تشييد محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة إنتاجية تبلغ ٧٣ جيجاوات، وهو ما يمثل زيادة الإنتاج الحالي للمنطقة من الطاقة المتجددة بنحو خمسة أضعاف. وفي حال تشغيل تلك المشروعات طبقا للجدول الزمني المحدد لها، فإن إجمالي إنتاج المحطات الجديدة بالإضافة إلى المحطات العاملة بالفعل سيبلغ ٩١٪ من الإجمالي المستهدف إنتاجه من الطاقة المتجددة عام ٢٠٣٠ والذي أعلنته مبادرة جامعة الدول العربية للطاقة المتجددة والبالغ ٨٠ جيجاوات.


ويشير التقرير الذي نشر امس الثلاثاء إلى أن الخطوات المتسارعة لدول المنطقة للتربع على قمة إنتاج الطاقة المتجددة تعد دليلا على تبني هذه الدول لسياسة تهدف للحد من استهلاك النفط كمصدر للطاقة. وتأتي عُمان والمغرب والجزائر مجتمعة في طليعة الدول العربية الناشطة في هذا المجال وذلك بخطة طموحة لإنتاج نحو ٣٩٫٧ جيجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهو ما يضاهي أربعة أضعاف الطاقة التي تسعى إلى إنتاجها من الغاز الطبيعي.

وبحسب تقرير جلوبال انيرجي مونيتور " تبلغ السعة الكهربائية المتوقع إنتاجها في عمان من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح سواء المعلن عنها أو تحت الانشاء والتطوير ١٥٫٣ جيجاوات، في حين تبلغ السعة المتوقع إنتاجها من الكهرباء من محطات الغاز الطبيعي المزمع بناؤها ٠٫٣ جيجاوات وبالإضافة إلى ٠٫٤ جيجاوات من النفط. وفي الوقت نفسه تواصل المغرب جهودها للبقاء على قمة دول المنطقة في إنتاج الطاقة المتجددة فهي تعمل على تشغيل عدد من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بإجمالي سعة يبلغ ١٤٫٤ جيجاوات على مدار السنوات الخمس المقبلة وهو ما يوازي ستة أضعاف استثماراتها في مشروعات الطاقة المنتجة من الغاز.


وتوقع التقرير أن تتصدر الدول الخمس التالية قائمة الدول الأكثر إنتاجا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة في المستقبل القريب.
١- عُمان (١٥٫٣ جيجاوات)
٢- المغرب (١٤٫٤ جيجاوات)
٣-االجزائر (١٠ جيجاوات
٤- الكويت (٩٫٦ جيجاوات)
٥- العراق (٥٫٨ جيجاوات)

فيما أشار التقرير إلى الدول العربية الخمس التي تحتل حاليا قائمة الدول الأكثر إنتاجا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة، وهي كالتالي:

١- مصر (٣٫٥ جيجاوات)
٢- الإمارات العربية المتحدة (٢٫٦ جيجاوات)
٣- المغرب (١٫٩ جيجاوات)
٤- الأردن (١٫٧ جيجاوات)
٥- المملكة العربية السعودية (٠،٧٨ جيجاوات)

وطبقا للتقرير فإن المحطات المزمع إنشاؤها والتي تتضمن ١١٤ محطة للطاقة الشمسية و٤٥ آخري لطاقة الرياح تعد محطات عملاقة. فعلى سبيل المثال متوسط الحجم المتوقع لمراحل محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في المنطقة يوازي أربعة أضعاف مثيلاتها في مختلف أنحاء العالم، بينما متوسط حجم مرحلة من المراحل بمحطة إنتاج طاقة الرياح يوازي مرة ونصف حجم مثيلاتها في مختلف أنحاء العالم.

وصرحت إنجريد بهرسين مديرة برنامج مشروعات طاقة الرياح" بأنه في قلب الاقتصاد القائم بالأساس على النفط تأتي انتعاشة الطاقة المتجددة، مما يعد رسالة قوية للعالم بأن حتى الدول المنتجة للنفط تسعى للاعتماد على الطاقة المتجددة كبديل له ".

من جانبها ذكرت كاسندرا آوماليا مديرة برنامج مشروعات الطاقة الشمسية “أن الدول العربية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتمتع بإمكانيات هائلة تمكنها من بناء مشروعات الطاقة المتجددة، ومن المدهش رؤية تلك الدول تتحول لإنتاج هذا الحجم الهائل من الطاقة المتجددة في محاولة للحد من الاعتماد على النفط".