الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: الاقفاص البحرية لتربية الاسماك تبدأ الانتاج

نشر بتاريخ: 30/06/2022 ( آخر تحديث: 30/06/2022 الساعة: 21:10 )
غزة: الاقفاص البحرية لتربية الاسماك تبدأ الانتاج

غزة- معا- أكد وكيل وزارة الزراعة د.أيمن اليازوري، إن نجاح تجربة إنتاج أسماك الدنيس في الأقفاص داخل بحر قطاع غزة بإشراف وزارة الزراعة " تجربة نوعية وجديرة بالتوسع الاستثماري في هذا القطاع وسينعكس هذا ايجاباً على الوفرة والسعر".
وذكر اليازوري، أنه تم حصاد 2 طن كتجربة أولية للقطاف بواسطة شركة إيطالية لتدريب الفنيين على الحصاد، مبيناً أن المشروع مملوك حصرياً لنقابة الصيادين وجمعية التوفيق للصيادين ويستفيد من ريعه حوالي 4000 صياد وهي شريحة مجتمعية مهمة وتستحق الدعم.
وأوضح اليازوري أنه تم اتخاذ قرار متوازن لتسويق منتج الأقفاص السمكية يدعم الصياد من جهة، ويضمن الوفرة من المنتج للسوق المحلي من جهة أخرى، لافتاً إلى أنه سيتم تطبيق نفس السياسة مع بقية المنتج المتوقع وصوله لـ 80 طن والذي لم يبدأ حصاده بعد، مع مراقبة للأسواق والأسعار.
ووجه اليازوري بالخصوص، الدعوة للمستثمرين لولوج هذا القطاع الواعد في مجال الاستزراع السمكي في المياه البحرية الفلسطيينية والذي يمثل انخفاضاً في تكلفة الانتاج وجودة عالية في المنتج، مشيراً إلى أنه ستكون هناك لجنة توجيهية لمشروع الأقفاص من الزراعة والاقتصاد والعمل لمتابعة المشروع.
جاء حديث اليازوري بالخصوص، خلال اجتماعه بهيئة وزارة الزراعة الدوري،حيث تم مناقشة قضايا هامة تتعلق بالقطاع الزراعي على رأسها مشروع الأقفاص البحرية وإدخالات الأضاحي والاستعداد لموسم الأضاحي للعام ٢٠٢٢.