الخميس: 11/08/2022

دراسة بحثية توصي بضرورة زيادة وعي موظفي البنوك بأهمية التحول نحو الحوسبة السحابية

نشر بتاريخ: 05/07/2022 ( آخر تحديث: 05/07/2022 الساعة: 10:12 )
دراسة بحثية توصي بضرورة زيادة وعي موظفي البنوك بأهمية التحول نحو الحوسبة السحابية


غزة -معا -أوصى الباحث محمد علي/عيسي كرسوع بضرورة تطوير الرؤيةالاستراتيجية للبنوك في ضوء الاعتماد على النظام السحابي لتحقيق أقصى فائدة من خلال تطبيق نظم الحوسبة السحابية بالبنوك.

وأكد الباحث كرسوع في بحثه والذي كان بعنوان اثر استخدام الحوسبة السحابية علي مستوي شفافية الإفصاح الالكتروني التقارير المالية " دراسة ميدانية" والذي ناقشه في جامعة الأقصى "كلية الإدارة والتمويل " بحضور لجنة مشكلة من د . عصام الطويل مشرفا ، و د . محمد الأعرج مناقشا داخليا ، و د . اعتدال الحلو مناقشة خارجيا والذي بموجبه نال على درجة الماجستير في المحاسبة والتحكيم المالي على زيادة وعي وإدراك موظفي البنوك ومستخدمي القوائم المالية بأهمية التحول نحو الحوسبة السحابية في العمل البنكي وزيادة الثقة فيها من خلال إدارة المخاطر وزيادة ثقة المستخدمين

وأوصى الباحث كرسوع المدير المالي بدائرة شؤون اللاجئين بالمحافظات الجنوبية بتفعيل مستوى مواءمة القدرا التكنولوجية للبنوك مع متطلبات الحوسبة السحابية، خاصة في ظل التطور المتسارع للحوسبة والسحابية والاضافات والتحديثات المستمرة وكذلك العمل على رفع مستوى المهارات للكوادر البشري بالبنوك الإسلامية للتعامل بصورة سلسة مع نظام الحوسبة السحابية، وعقد الدورات التدريبية المتخصصة في ضوء الحوسبة السحابية

وأشار كرسوع في توصياته إلى ضرورة اعتماد أساليب الإفصَـاح الإلكتروني في عرض القوائم المالية لتسهيل استخدامها وتخفيض أثر الشائعات على المكانة السوقية للبنك و الاستفادة من أدوات التدقيق التي توفرها لغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL)، ودمجها مع نظم التدقيق البنكي، لأن هذه اللغة تدعم عمليات التدقيق الفوري للتقارير المالية وتحسن من شفافية الإفصَـاح الإلكتروني.
وفي هذا السياق تقدم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور أحمد أبو هولي وكادر الدائرة بالتهنئة القلبية الحارة الى الاخ والزميل / محمد كرسوع المدير المالي بالدائرة بالمحافظات الجنوبية بمناسبة حصوله على درجة الماجستير.

دراسة بحثية توصي بضرورة زيادة وعي موظفي البنوك بأهمية التحول نحو الحوسبة السحابية