الأحد: 14/08/2022

إعلان الفائزين بجائزة أ.د. وليد ديب للمعلم المتميز في الرياضيات​​​​​​​

نشر بتاريخ: 07/07/2022 ( آخر تحديث: 07/07/2022 الساعة: 08:09 )
إعلان الفائزين بجائزة أ.د. وليد ديب للمعلم المتميز في الرياضيات​​​​​​​


رام الله- معا- أعلنت وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية للرياضيات "رفاه"، اليوم الأربعاء، أسماء الفائزين بجائزة أ.د. وليد ديب للمعلم المتميز في تعليم الرياضيات، وذلك خلال احتفالية استضافتها الجامعة العربية الأمريكية في رام الله.

وتهدف هذه الجائزة إلى خلق مواقف تعليمية مبتكرة في تعليم الرياضيات وتعلمها، وتحفيز المعلمين وإثارة اهتمامهم تجاه الرياضيات، وترغيب وتشويق وتحبيب الطلبة وتغيير اتجاهاتهم نحو هذا التخصص.

وحصد المركز الأول المعلم لؤي دويكات، من مدرسة أبو بكر الصديق العليا- تربية نابلس، والمركز الثاني المعلمة كندة صالح من مدرسة صلاح الشايب الأساسية المختلطة – تربية طولكرم، والمركز الثالث المعلم اجبارة تلاحمة من مدرسة ذكور خرسا الثانوية- تربية جنوب الخليل، والمركز الرابع "مكرر" المعلمة نعم أبو أسعد من مدرسة بنات فرعون الثانوية – تربية طولكرم، والمعلمة أسماء حجاج من مدرسة بنات المعصرة الثانوية – تربية بيت لحم، والمعلمة جمالات برغوثي من مدرسة بنات رام الله الأساسية_ وكالة الغوث (منطقة القدس وأريحا).

وصرح ديب، راعي الحفل، بأن الفكرة من هذه المسابقة تكمن في تغيير نمط تدريس مادة الرياضيات وتحفيز التفكير والإبداع لدى الطلبة بدءاً من المراحل الأساسية؛ مضيفاً بأن أهميةعلم الرياضيات تكمن؛ باعتباره علما قائما على التفكير، مشدداً على ضرورة فهم الغاية الأساسية من تعلّمه وتعليمه وضرورة التركيز على الأسلوب المستخدم لحل المشكلات.

بدوره، أكد ممثل وزير التربية أ.د. مروان عورتاني، مدير عام التعليم المدرسي قيس نبهان، حرص الوزارة على توطين الإبداع والتفكير في المنظومة التربوية، وتشجيع الطلبة للتوجه نحو التخصصات العلمية وتعظيم مشاركتهم في المنصات والفضاءات المعرفية المختلفة، مباركاً لجميع المعلمين الفائزين، مثمناً دعم أ.د. ديب لهذه الجائزة ولجميع القائمين عليها.

من جهته، أشار الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم د. دواس دواس إلى أهمية هذه الجائزة التي تستهدف علم الرياضيات وتعكس التواصل والتشبيك بين المؤسسة الرسمية والأهلية؛ لتطوير مهارات الطلبة وتعزيز حضورهم النوعي.

من جانبه، تحدث رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. عدنان سمارة عن اهتمام المجلس بدعم الأفكار الريادية وفتح المجال أمام المبدعين من الطلبة والشباب واحتضان إبداعاتهم، مشيداً بجهود كافة القائمين على الجائزة والمتابعين لها.

من ناحيته، تطرق نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث محمد سلامةإلى الأثر الكبير الذي حققته الجائزة على مستوى مدارس الوكالة وتفاعل المعلمين معها، مثمناً هذا الجهد التشاركي الذي جسدته المؤسسات الشريكة.

بدوره، استعرض مدير عام "رفاه" د. عبد الجابر الهودلي مجريات العمل التي مرت بها الجائزة وآليات التحكيم، مشيداً بالشراكة الفاعلة مع وزارة التربية بهذا الخصوص وتبني أ.د. وليد ديب لها وحرصه على تشجيع الاهتمام بتعليم وتعلم الرياضيات.

وألقى المعلم الحاصل على المركز الأول في الجائزة لؤي دويكات، كلمة نيابةً عن زملائه المعلمين، وصف فيها الرياضيات بأم العلوم الطبيعية، شاكراً د. ديب على دعمه لهذه الجائزة وحرص الوزارة بالتعاون مع "رفاه" على إتاحة المجال أمام المعلمين بتقديم مبادراتهم عبر هذه الجائزة.

وفي الختام، جرت مراسم تكريم المعلمين الفائزين والمؤسسات الشريكة.