الخميس: 18/08/2022

لماذا لا تجري انتخابات مجالس الطلبة في قطاع غزة؟

نشر بتاريخ: 07/07/2022 ( آخر تحديث: 07/07/2022 الساعة: 18:38 )
لماذا لا تجري انتخابات مجالس الطلبة في قطاع غزة؟

غزة -خاص معا- منذ بداية الانقسام وحتى العام 2022 توقفت الجامعات عن اجراء انتخابات لمجالس الطلاب وأصبح فوز مجلس طلاب بالتزكية أمرا واقعا في قطاع غزة ما يحرم عشرات الالاف من الطلبة من حقهم في التعبير عن رأيهم وخوض اول تجربة ديمقراطية في حياتهم الواقعية.

ورغم انتظام اجراء الانتخابات منذ قدوم السلطة الفلسطينية الا انها كانت تجري بنظام الفائز يحصل على جميع المقاعد وغاب عنها التمثيل النسبي، فلماذا لا تجرى الانتخابات الطلابية في غزة؟.

الشبيبة

قال سليم الأغا عضو قيادة الشبيبة الفتحاوية التابعة لحركة فتح أن حركة الشبيبة لديها خيار استراتيجي يتمثل في اجراء الانتخابات على صعيد مجالس الطلبة وعلى صعيد حركة فتح التي تؤمن بنهج الديمقراطية في كل القطاعات والمؤسسات بما فيها مجالس الطلبة والنوادي، وصولا الى الانتخابات المحلية والتشريعية.

وتحدث الاغا لـ معا عن بعض المعوقات التي أثرت بشكل سلبي على اجراء الانتخابات من ضمنها ان الشبيبة تطالب بتوفير الاجواء اللازمة لاجراء الانتخابات وإطلاق الحريات العامة بشكل عام ووقف المضايقات الأمنية التي تجري لصالح سلطة الامر الواقع.

وأضاف "اذا ما وصلنا لهذه النقطة وأصبح هناك أجواء مريحة لممارسة العمل النقابي لجميع الاطر الطلابية والنقابية نستطيع اجراء انتخابات ديمقراطية تفرز نتائج حقيقية تعبر عن واقع الطلاب داخل الجامعات".

وأكمل :"نحن في الحركة الطلابية تجاوز بعض المعوقات وأهمها ان ادارات الجامعات تحاول الاستفادة من عدم وجود اجسام تمثل جميع الطلاب وبالتالي تمرير ما تسعى له من مخططات تتعارض مع مصالح الطلاب".

وأكد ان اجراء الانتخابات يمثل حماية للطلاب وقدرة أكبر على وقف ما يتعارض مع مصالحهم.

الكتلة الاسلامية

وفي سياق متصل، قال امجد مزيد ممثل الكتلة الاسلامية التابعة لحركة حماس "لا شك ان الانقسام له سبب رئيسي في تأخير اجراء الانتخابات الطلابية" مؤكدا في الوقت نفسه أن الكتلة الاسلامية مع اجراء الانتخابات بشكل نسبي والجامعة الموجودة بها الكتلة الاسلامية تجري بها الانتخابات كل عام وفق قانون الأغلبية.

ودعا في تصريح خاص لمعا جميع الجامعات غير الجامعة الاسلامية- التي تجري بها الانتخابات بشكل منتظم- الى اجراء هذه الانتخابات وأن تلتحق بركب الاجراءات النقابية والطلابية.

واعرب عن جهوزية الكتلة للاتفاق على أية تفاصيل جديدة والمشاركة في الانتخابات الطلابية في كل جامعات قطاع غزة وفق مبدأ التمثيل النسبي في كل الجامعات.

واضاف "الكتلة موقفها ثابت مع اجراء الانتخابات في كل جامعات غزة بغض النظر عن التفاصيل المحيطة ولدينا القدرة والاستعداء للمشاركة في أي انتخابات لاننا نعتبر الانتخابات وسيلة لخدمة الطلاب والدفاع عن حقوقهم أمام ادارات الجامعات".

وتابع "نحن جاهزون على قاعدة التمثيل النسبي أو ما نتوافق عليه كأطر طلابية لنصل الى انتخابات طلابية في كل المواقع بغض النظر عن نتائج هذه الانتخابات ايمانا منا ان الانتخابات هي الوسيلة لخدمة الطلاب".

لماذا لا تجري انتخابات مجالس الطلبة في قطاع غزة؟
لماذا لا تجري انتخابات مجالس الطلبة في قطاع غزة؟