الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعد: تغير النظام الغذائي للحجاج ربما يسبب لهم الجفاف والإنهاك الحراري

نشر بتاريخ: 08/07/2022 ( آخر تحديث: 08/07/2022 الساعة: 15:43 )
السعد: تغير النظام الغذائي للحجاج ربما يسبب لهم الجفاف والإنهاك الحراري

معا- أشارت أخصائية التغذية العلاجية د. أريج السعد إلى أن أداء مناسك الحج كالطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمرات والانتقال بين بقاع المشاعر المقدسة يتطلب جهدا جسمانيا كبيرا مقابل تغيير في مواعيد تناول الطعام ونوع وكمية المتناول منه، وهو ما قد يسبب للحاج الجفاف والإنهاك الحراري.

ولتجنب ذلك، قدمت د. السعد العديد من النصائح للحجاج، من بينها الحرص على تناول الوجبات بانتظام، وتناول خمس حصص من الخضراوات والفواكه يومياً، وعدم إغفال شرب كمية كافية من السوائل في اليوم، وبمعدل 12 كوبا على الأقلّ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخبز الأسمر، الأرز الأسمر، المعكرونة السمراء، الخضار والفاكهة، وإضافة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو والزبدة المكسرات.

وأكدت أن اتباع تلك النصائح يهدف إلى إمداد الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بمناسك الحج بدون تعب أو إعياء، وتعزيز من كفاءة الجهاز المناعي لمقاومة العدوى. وأشارت على صعيد ذي صلة إلى أهمية الحفاظ على سلامة الغذاء من التلوث الميكروبي أو التسمم الغذائي، وذلك عبر اختيار نوعية من الأغذية الملائمة والمريحة في الاستخدام والاستهلاك تتناسب مع الفترة الزمنية المميزة للحج.

وقالت د. سعد إن الحاج قد يتعرض لبعض المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي تتفاوت ما بين الإسهال والإمساك والغازات والحموضة، وذلك نتيجة لتغير أنماط الحياة من حيث نوعية الطعام وكميته وأوقات تناوله.

وحذرت من حالات الإسهال التي تنتشر بين الحجاج نتيجة للتسمّم الغذائي، وأكدت أهمية تناول المشروبات المعبّأة في زجاجات مقفلة، وعدم تناول الطعام من مصادر غير موثوق بنظافتها، وعدم تجربة أي نوع جديد من الأطعمة خلال هذه الفترة ، لتجنب أثار التحسس الغذائي، وغسل الفواكه والخضار جيدًا بالماء قبل تناولها، وتجنب ترك الطعام مكشوف، إذ يجعله ذلك عرضة للتلوث والحشرات، وغسل يديك جيدًا بالماء والصابون عند تحضير الطعام وقبل وبعد تناوله، وتجنب طبخ كميات كبيرة من الطعام وحملها بين مناسك الحج، حيث أنّ الطعام معرض للتلف ونمو البكتيريا فيه في حال بقائه لمدة تزيد عن ساعتين في درجة حرارة الغرفة.

وأشارت إلى أنه إذا أصيب المرء خلال فترة الحج بالإسهال، فيجب شرب كمية كافية من الماء لتفادي الجفاف، بالإضافة إلى تناول المصل لتعويض خسارة الجسم من الأملاح والمعادن بشكل سريع، وقالت إن غازات البطن تنشأ عادة نتيجة الإصابة بعسر الهضم أو نتيجة الإفراط في تناول أطعمة معينة، لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأطعمة التي تكون مفيدة وفعالة جدا في التخلص من غازات البطن، مثل الزنجبيل والثوم والزعتر والنعناع واليانسون وزيت الزيتون والقرفة والقرنفل.