السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحلقة الثالثة عشرة من برنامج دنيا Tech

نشر بتاريخ: 17/07/2022 ( آخر تحديث: 17/07/2022 الساعة: 20:55 )
الحلقة الثالثة عشرة من برنامج دنيا Tech

بثت يوم الأحد الحلقة الثالثة عشرة من برنامج دنيا Tech مع الدكتور صبري صيدم وتقديم نعمة عدوية برعاية من شركة أوريدو.

في هذه الحلقة ناقش البرنامج مواضيع عدة، من ضمنها أن هنالك علماء من جامعة ميسوري مع هارفارد وجورجيا تك يعملون لإنشاء علاج جديد لمرض السكري يتضمن زرع خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، ويُقدر أن مرض السكري من النوع الأول يؤثر على حوالي 1.8 مليون أمريكي، وعلى الرغم من أن داء السكري من النوع 1 يحدث غالبًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة، إلا أنه يمكن أن يحدث في مرحلة البلوغ.

وبحسب الأبحاث الطبية يضعف مرض السكري من قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام الأنسولين، وهو هرمون يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي للسكر في الدم، حيث لا يستطيع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول التحكم في مستويات السكر في الدم لأنهم لا ينتجون الأنسولين، وقد يؤدي هذا النقص في السيطرة إلى مشاكل تهدد الحياة بما في ذلك أمراض القلب وتلف الكلى وفقدان البصر.

والى موضوع، استعداد إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لإطلاق أول رحلة تجريبية لطائرتها"إكس-57" (X-57)الكهربائية في وقت لاحق من هذا العام، والتي يمكن أن تجعل الطيران العام أكثر صداقة للبيئة وأنظف وأكثر هدوءا.

ووفق المعلومات فقد تم إطلاق مشروع نموذج طائرة إكس-57 في عام 2016 بهدف استكشاف الدفع الكهربائي بالكامل على أمل تطوير طائرات أكثر كفاءة وصديقة للبيئة، ووفقا لمنظمة الطيران المدني الدولي، يشكل قطاع الطيران حوالي 2% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، وتشير وكالة ناسا إلى أن بنزين الطائرات يحتوي على الرصاص على عكس بنزين السيارات، وإن كان بمستويات منخفضة، وهو سبب رئيسي لتلوث البيئة بالرصاص.

وقد أفاد فريق من العلماء مؤخراً أن تعريض الأعصاب التالفة لإبرة باردة يمكن أن يتسبب في تجديدها، مما يقلل الألم بشكل كبير، ويُطلق على التقنية المبتكرة، التي يمكن أن يقوم به اختصاصي الأشعة التداخلية، اسم "تحلل العصب التدخلي بالتبريد"، بحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن the Society of Interventional Radiology.

فيما يتم هذا الإجراء من خلال تجميد إبرة بعد غرسها تحت جلد المريض، ثم يجري تحريكها وتوجيهها، باستخدام تقنية التصوير المقطعي المحوسب، لتلامس العصب التالف، ويسفر الإجراء في البداية عن تدهور العصب وفقدان وظائفه، ولكنه يتجدد كعصب صحي جديد لاحقاً.

وأيضا الى موضوع إصدار منظمة الصحة العالمية، توجيهاتها الخاصة بعلاج الأشخاص المصابين بداء الليشمانيات الحشوي (الكلازار) وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) معا، وذلك بناء على نتائج اثنين من الدراسات التي أجرتها مبادرة الأدوية للأمراض المهملة، ومنظمة أطباء بلا حدود، وشركاؤهم في إثيوبيا والهند، وغالبا ما يكون من الصعب علاج الأشخاص المصابين بمرضي الإيدز والكلازار معا وذلك بسبب إضعافهما للجهاز المناعي الذي لا يستجيب للعلاجات النموذجية بصورة كبيرة.

وفي نهاية الحلقة، تم طرح موضوع تقديم الصين موعد إطلاق محطة للطاقة الشمسية في الفضاء عامين عن الموعد المقرر، في مشروع جديد تتفوق فيه بكين على الغرب، وتوفر المحطة الطاقة بطريقة مبتكرة وغير مسبوقة، وسيكون أول إطلاق أول قمر اصطناعي صيني إلىالفضاء، ضمن المشروع في عام 2028.

ويتكون المشروع من ثلاثةأقمار اصطناعيةتحلق على بعد 400 كيلومتر عن بعضها البعض، ويمكن للمحطة الصينية توجيه حزم الطاقة هذه إلى دول أخرى، كصادرات طاقة أو كجزء من المساعدات الصينية إلى الخارج، وبخلاف بقية مصادرالطاقة المتجددةعلى سطح الأرض، سيكون بوسع محطة الطاقة في الفضاء توفير الطاقة خلال ساعات النهار والليل، وفي أي وقت في السنة بصرف النظر عن حالة الطقس.