السبت: 20/08/2022

في الخليل- المياه دخلت السوق السوداء.. والقطاع الصناعي يحذر من الانهيار

نشر بتاريخ: 18/07/2022 ( آخر تحديث: 19/07/2022 الساعة: 11:12 )
في الخليل- المياه دخلت السوق السوداء.. والقطاع الصناعي يحذر من الانهيار


الخليل- معا- أعرب صناعيون وأصحاب شركات في الخليل عن أسفهم للوضع المائي الذي وصلت إليه مدينة الخليل وظهور ما يسمى "السوق السوداء" لبيع المياه، ما انعكس بشكل سلبي على القطاع الصناعي الانتاجي وخاصة الصناعات الغذائية.
وقال المدير العام لمجموعة السلام الاستثمارية عدلي النتشة ان المصانع في الخليل استحدثت اقسام جديدة تختص بتوفير المياه للصناعة بعد الشح الشديد الذي تعانيه المدينة.
وطالب النتشة الجهات المختصة تحمل مسؤولياتها، محذراً من المخاطر التي ستلحق بالاقتصاد الوطني جراء شح المياه.

من جانبه كشف مشهور ابو خلف مدير عام شركة الجنيدي لمنتجات الالبان، ان المياه التي وصلت الى مصنعه الشهر الماضي بلغت 7 متر مكعب. وهذا ما يدفعهم لشراء المياه من مصادر أخرى ومتنوعة، على الرغم من ارتفاع اسعار المياه المشتراة بالصهاريج.

وكمية 7 متر مكعب التي وصلت لمصنع الجنيدي خلال الشهر الماضي، توازي حصة اي منزل في الخليل تقريباً.

وقال ابو خلف بأن كمية المياه التي وصلت للمصنع في ذات الشهر من العام الماضي 2021 بلغت 1567 متر مكعب. مشيرا الى ان مصنعه يستهلك ما يزيد عن 15 آلاف متر مكعب شهرياً من المياه.

ولفت الانظار الى شركة الجنيدي ومنذ عشرات السنوات وهي تجري مفاوضات مع بلدية الخليل وسلطة المياه، على زيادة كمية المياه الواصلة للمصنع، لكن دون جدوى.

ولم تدخر شركة الجنيدي لمنتجات الالبان اي جهد في توفير المياه للمصنع، حيث قامت بارسال عشرات الكتب الى رؤساء الحكومات المتعاقبة ولسلطة المياه ولبلدية الخليل، لكن دون فائدة.