الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية دير البلح لـ معا: انهينا مشاريع بقيمة مليوني دولار خلال عام ونستعد لتنفيذ اخرى بقيمة 3 ملايين

نشر بتاريخ: 11/03/2006 ( آخر تحديث: 11/03/2006 الساعة: 16:09 )
خان يونس- معا- أكد رئيس بلدية دير البلح احمد الكرد أن البلدية انهت مشاريع بقيمة مليوني دولار خلال العام المنصرم.

وذكر الكرد خلال لقاء خاص بوكالة "معا" أن البلدية حصلت على موافقة من الجهات المانحة بتمويل العديد من المشاريع بقيمة 3ملايين دولار ستنفذها خلال العام الحالى, أبرزها من وكالة الغوث الدولية بقيمة مليون دولار والمشروع الدنماركي نصف مليون دولار وبنك التنمية الالمانى 200 ألف دولار.

وأوضح الكرد أن المشاريع ستشمل البنى التحتية والصرف الصحي والمياه وشق شوارع جديدة وإعادة تأهيلها, وستخدم جميع المناطق في مدينة دير البلح بدون استثناء, مع مراعاة المناطق المهمشة.

وأشار الكرد إلى أن تنفيذ المشاريع يتم بالتشاور مع ممثلى لجان الأحياء ومعرفة احتياجاتهم لتعزيز بناء الثقة التي فقدتها البلديات في السنوات الماضية.

وأضاف أن من صعاب العمل البلدي العجز المالي وافتقار مصادر دعم البلديات من السلطة المركزية في الوقت الذي تقوم فيه البلديات بتقديم خدماتها حتى لو أدى الأمر إلى تأخير رواتب موظفيها.

وأشاد الكرد بجهود المجلس البلدي الجديد الذي استطاع خلال عام أن يعمل على إعادة تنظيم العمل الادارى للبلدية وتفعيل دور العاملين والموظفين مؤكدا انه تم صرف كافة مستحقات الموظفين البالغة قيمتها 300 ألف شيقل وتطبيق قانون الخدمة المدنية مما أدى إلى تطوير أدائهم وتحسين الخدمات للمواطنين

انجازات:
وقال الكرد أن البلدية أنهت رزمة مشاريع تطويرية شملت أنحاء المدينة بطريقة عادلة ساهمت بشكل فعال في تحسين البني التحية.

وأكد الانتهاء من أعمال مشروع شارع جمال عبد الناصر والذي يعتبر أحد مداخل مدينة دير البلح من الناحية الشرقية ويعمل على ربط شارع صلاح الدين بوسط البلد مروراً بالمدارس الثانوية بالمدينة.

وأفاد الكرد أن قيمة المشروع بلغت 140 ألف دولار بدعم البنك الإسلامي واستفاد منه 1600شخص عاطل عن العمل.

وبين انه تم إنهاء أعمال مشروع تطوير الجزء الشرقي من منطقة الحكر المكتظة بالسكان بتمويل دعم التنمية والإدارة البلدية ( SMDM) بتكلفة إجمالية 180الف دولار.

وأوضح الكرد أنه تم تنفيذ مشروع تطوير منطقة البصة الغربية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 195الف دولار واشتمل على أعمال تبليط لكافة شوارع المنطقة، بالإضافة لأعمال الصرف الصحي وأن كمية البلاط التي تم إنجازها في المشروع وصلت إلي ما يقارب 12 الف متر مربع وذكر الكرد أنه تم الانتهاء من أعمال مشروع تطوير شارع عبد الكريم العكلوك الممتد من مدخل الحكر إلى جسر وادي السلقا الممول من مشروع دعم التنمية والإدارة البلدية بقيمة 18الف دولار.

مشاريع بني تحتية:
تم تعبيد ورصف شارع النخيل بطول 850 متر بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بقيمة 200 الف دولار . و انجاز مشروع إنشاء شبكة صرف صحي بمنطقة حكر الجامع على ثلاث مراحل بتمويل مشروع دعم التنمية والإدارة البلدية (SMDM) بقيمة 194 الف دولار و تطوير شارع الحدبة بدعم مشروع دعم التنمية والإدارة البلدية (SMDM) بقيمة 179 الف دولار وأضاف: انه تم إنشاء مبني بلدية دير البلح: بدعم الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني (KFW) وتحت إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) بميزانية 160الف يورو.

وأشار الكرد انه تم تنفيذ مشروع شارع أبو مشعل بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بقيمة 555 ألف شيكل وانشات البلدية خط بديل لخط المياه الموجود شرق المدينة "بمحاذاة مستوطنة كفار داروم المحررة بتكلفة 79 الف دولار بدعم وتنفيذ بكدار.

وأشار الكرد إلى أن البلدية استكملت المرحلة الثالثة من مشروع تطوير البنية التحتية والصرف الصحي لمنطقتي البروك وبشارة البالغة كلفتها الإجمالية 1,800.000$ بدعم وكالة الغوث الدولية.

وشرعت البلدية باعمال تبليط شوارع داخلية بمنطقة الحكر الشرقي و صيانة عدد من الشوارع بالمدينة وإعادة تأهيل الحفر بتمويل دعم التنمية والإدارة البلدية (SMDM) بكلفة إجمالية 181 الف دولار.

وأشار إلى أن البلدية أنهت مشروع تطوير شارع المنطقة الصناعية " المرحلة الثانية " الذي اشتمل على أعمال تطويرية لتكملة الشارع الذي تم تطوير جزء منه خلال المشاريع السابقة و بلغت قيمته 44الف دولار عن طريق المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار ( بكدار).و أنهت طواقم البلدية أعمال مشروع تبليط شارع العيادات الخارجية لمستشفى شهداء الأقصى.

دعم مؤسسات مجتمعية
وأنهت بلدية دير البلح بتمويل من مشروع دعم التنمية والإدارية البلدية "SMDM" المرحلة الأولى من المشاريع المجتمعية والتي تعلقت بالمرأة والطفل حيث بلغت قيمة المشاريع المنفذة فيها 57 الف دولار.

وتأتي هذه المشاريع في إطار تعزيز العلاقة بين المجتمع المحلي والبلدية كخطوة نحو تطوير المجتمع، واستفاد من المشاريع 6 مؤسسات أهلية جمعية الصلاح الإسلامية والتي نفذت مشروع تطوير روضة شموع المستقبل بميزانية 12الف دولار، جمعية دير البلح للتنمية المجتمعية والطفولة نفذت مكتبة ملتميديا الطفل بميزانية 9 آلاف دولار جمعية التنمية الثقافية والاجتماعية والصحية أنجزت مكتبة ثقافية بميزانية 5الاف دولار، جمعية شمس الحرية للتدريب والتأهيل النسوي والتي نفذت مشروع تصنيع غذائي بكلفة 11 الف دولار، جمعية تطوير المزارع الفلسطيني أنهت مشروع تربية أرانب بقيمة 8 آلاف دولار الهيئة الفلسطينية للتنمية والتثقيف قامت بدعم وبناء قدرات الطفل بميزانية 9 آلاف دولار واستهدفت المشاريع شريحتي المرأة والطفل.

وأكد الكرد مواصلة البلدية دعمها للمؤسسات الأهلية العاملة في المنطقة مشدداً على أهمية استمرار التعاون والتواصل بين البلدية والمؤسسات والمواطنين لرفع مستوى الخدمات.

مضيفاً: أن البلدية تواصل تنفيذ دورة جديدة من مشاريع مجتمعية للشباب ودعم الانشطة الرياضية بقيمة 41 الف دولار، وسيتم تنفيذها من خلال لجنة اختيار المشاريع المشكلة ومن المتوقع أن تستمر الدورة الحالية ستة أشهر.

ديون متراكمة
وأفاد الكرد أن البلدية لديها ديون متراكمة على المواطنين بلغت 10 مليون شيقل وعليها ديون بقيمة 8 مليون شيقل داعيا المواطنين بضرورة الالتزام بدفع مستحقاتهم والشعور بالمسؤولية اتجاه المؤسسة الوطنية الأولى لتتواصل خدماتها على أكمل وجه وتعزيز العلاقة في مواجهة الصعاب والتحديات.

وأعرب عن أمله أن لا تضطر البلدية بخصم مستحقات المياه من رواتب الموظفين المتخلفين عن تسديد مستحقات الجباية.

ودعا الكرد الحكومة الجديدة بضرورة تخصيص ميزانية للبلديات لتتمكن من تغطية رواتب موظفيها والقيام بواجباتها في خدمة الجمهور المحلى.

وطالب المواطن بمشاركة فاعلة في العمل الطوعي وحملات النظافة وغيرها من الأنشطة التي تستهدف وعى المواطن وجمال المدينة مشيرا إلى أن البلدية نظمت 7 حملات في هذا المجال خلال العام الماضي بجهود وتفاعل لجان الأحياء.