الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز البحوث المائية بجامعة الأزهر بغزة يشارك في الاجتماع التأسيسي الأول لانطلاق شبكة أخلاقيات المياه

نشر بتاريخ: 11/03/2006 ( آخر تحديث: 11/03/2006 الساعة: 16:24 )
غزة- معا- شارك الأستاذ الدكتور يوسف أبو مايلة مدير مركز البحوث المائية بجامعة الأزهر بغزة في الاجتماع التأسيسي الأول لانطلاق شبكة أخلاقيات المياه العربية الذي انعقد في مركز الدراسات والبحوث المائية بوزارة المياه والري في مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة.

وحضر الاجتماع التأسيسي وزير الموارد المائية والري والرئيس الشرفي الدائم للمجلس العالمي للمياه الدكتور محمود أبو زيد.

من جانبه عرض أ.د أبو مايلة خلال الاجتماع دراسة عن الأوضاع المائية والبيئية في فلسطين وتحديدا قٌطاع غزة مشيرا إلى أبرز المشاكل المرتبطة بالمياه والبيئة والأثر السلبي الخطير الذي خلفه الاحتلال عليهما، موضحا وجهة النظر الفلسطينية بهذا الخصوص.

وأشاد الوزير المصري في نهاية الاجتماع بمشاركة مركز البحوث المائية بجامعة الأزهر غزة الفاعلة والمتميزة في الاجتماع الذي خرج باعتماد مركز البحوث المائية بجامعة الأزهر كعضو مؤسس في الشبكة و بإدراج اسمه في اللجنة التوجيهية للشبكة كعضو أساسي فيها.

يذكر ان مركز البحوث المائية التابع لجامعة الأزهر يساهم بشكل كبير في تطوير البحوث المائية وتنمية قدرات العاملين بهذا المجال في قطاع غزة وذلك من خلال عقد الدورات وورش العمل بصورة منتظمة كان آخرها تنظيم ثلاث دورات متخصصة بالمياه وهي: استخدام الأجهزة الطيفية والكروموتجرافية في تحاليل المياه" و"تقييم الأثر البيئي للمشاريع المائية" " الإدارة المتكاملة للمشاريع المائية" وذلك ضمن مشروع اليونسكو والفلندر للتدريب.

وقال د. ابو مايلة ان هذه الدورات أجريت بطواقم وكفاءات وقدرات وموارد وامكانيات فلسطينية من كافة المؤسسات العاملة في مجال المياه و البيئة, مشيرا إلى ان عدد المتدربين في الدورات الثلاثة بلغ مائة متدرب ومتدربة.

واوضح مدير مركز البحوث المائية أن مشروع اليونسكو الذي يرعى هذه الدورات وهذا المشروع جعل من جامعة الأزهر ممثلة في مركز البحوث المائية بؤرة ومركز لشبكة الفعاليات المائية والبيئية حيث أن معظم المؤسسات العاملة في مجال المياه والبيئة ممثلة في أبحاث إدارة المشروع, وقال إننا سعداء بالقيام بهذا الدور.

وأكد أن المركز ساهم ولا يزال يساهم في عقد عدة بحوث ودراسات ونظم عدد من الدورات وورش العمل وساهم في مجال تدريب عدد من الكفاءات في مجال المياه والبيئة.

وأضاف أن إدارة الجامعة تولي اهتماما خاصا بمركز البحوث المائية واعدا بان يسعى لتوفير كل مستلزمات النجاح التي تؤهله لاداء دوره على الوجه الامثل. داعيا في الوقت نفسه الجميع للتعاون والمشاركة في بناء المجتمع الفلسطيني على اسس وقواعد صحية سليمة مؤكدا ان ابواب جامعة الازهر مفتحة امام جميع المؤسسات والأشخاص والمهتمين لافتتاح دورات وورش عمل وندوات بهذا الخصوص وأنها على اتم الاستعداد للتعاون وتوفير كل الامكانيات المتاحة لانجاح هذه الدورات.

وتوجه الدكتور ابو مايلة باسم الجميع وباسم جامعة الأزهر بالشكر الكبير الى الجهات التي تدعم مشروع اليونسكو " الحكومة البلجيكية والفلاش" والى مكتب اليونسكو بالقاهرة الذي يدعم ويساهم في المشروع والشكر موصول الى الاخوة في اللجنة الوطنية رام الله على دعمهم المتواصل.