السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خاص معا.. هل جنود الاحتلال المفقودين في غزة أحياء؟

نشر بتاريخ: 01/08/2022 ( آخر تحديث: 01/08/2022 الساعة: 17:26 )
خاص معا.. هل جنود الاحتلال المفقودين في غزة أحياء؟

غزة- خاص معا- أثارت تغريدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أبو عبيدة تساؤلات عديدة حول مصير الجندي "شاؤول ارون" والضابط "هدار جولدن" .
وحسب عدد من الخبراء فإن الرسالة توحي بأن الجنود احياء على الأقل حتى ساعة تعرض موقعهم للقصف خلال معركة سيف القدس حيث استشهد مقاوم من وحدة الظل المكلفة بحماية الاسرى وأصيب ثلاثة.


وفي تقدير د. حسام الدجني الخبير في الشأن الإسرائيلي فإن كتائب القسام حسمت الجدل في معلومة بالغة الأهمية ،قد تُشكل تحول مهم في ملف صفقة تبادل، وهو الحديث عن حياة الجنود .
وقال لـ معا "أن الحديث عن وجود شهيد وثلاث إصابات من وحدة الظل كانوا يحرسون أحد الجنود ، لا يحمل إلا معنى واحد أن الجندي أو أحد الجنديين "شاؤول آرون" أو "هدار جولدن" هو ضمن الأحياء ، وهذا ربما يشكل تحريك للملف بشكل كبير، وأيضاً ضغط المجتمع الإسرائيلي يحرك المجتمع الإسرائيلي تجاه حكومة لابيد".
وأشار الى ان القسام يُعوّل على يائير لابيد أن يتخذ قرار جريء باتجاه الذهاب نحو صفقة تبادل .
حركة حماس
من جانبه، قال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس إن رسالة القسام تعكس قدرة وحكمة كتائب القسام على إحداث تحول استراتيجي وفاعل وقوي ومؤثر في معادلة صفقات تبادل الأسرى؛ للضغط على حكومة الاحتلال لكي تستجيب لشروط كتائب القسام، ولتوجيه الرأي العام الإسرائيلي ضد حكومة الاحتلال التي ما زالت تكذب وتضلل الرأي العام الإسرائيلي وتعطيهم معلومات مضللة .
واعتبر في مقابلة لـ معا "أن التوقيت جاء في إطار تبعات وتوقيتات خطف الجنود الاسرائيليين ومعركة العصف المأكول كي نوضح للعالم أجمع أن فلسطين محتلة والمقاومة مشروعة"، مشددا على أن إبرام صفقات مع هذا الاحتلال هو عمل وطني فلسطيني مشروع حتى نستطيع أن نحرر أسرانا من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي مقابل إطلاق سراح جنود اسرائيليين.
ورأى أن حكومة الاحتلال ما زالت حكومة ضعيفة لا تجرؤ على اتخاذ قرار بإبرام صفقة مع كتائب القسام، وما زالت تضلل الوسطاء وتضلل الرأي العام الإسرائيلي، هذه الرسالة من قبل كتائب القسام كي توضح كثير من الحقائق وتضع النقاط على الحروف وتوجه الرأي العام الإسرائيلي تجاه هذه الحكومة وتكشف زيف وكذب هذه الحكومة وضعفها فهي ما زالت تغطي على ضعفها وعدم إدارتها وتحمل مسؤولية هذا الملف بإعطاء معلومات مضللة للجمهور الإسرائيلي وللوسطاء .
وأضاف "الرسالة واضحة وعلى حكومة الاحتلال وقيادات الاحتلال الأمنية والسياسية والعسكرية ان تفهم هذه الرسالة بوضوح ".
وأكمل:" سبق لكتائب القسام أن بثت رسائل مثلها في صفقة تبادل أسرى سابقة وكانت رسائل مفهومة وواضحة، لكن ما زالت حكومة الاحتلال تتعامى عن الحقيقة ولا تريد أن تعرف حقيقة ما جرى لجنودها .. واليوم كتائب القسام تُحدث نقلة نوعية واستراتيجية في هذا الملف حتى تضغط على هذه الحكومة كي تستجيب لشروط المقاومة .
وتحتفظ حركة حماس بأربعة من جنود الاحتلال منذ العام 2014 بينهم: هشام السيد الذي بثت القسام فيديو له قبل نحو شهر و"ابراهام منغستو" الجندي الاثيوبي، فيما اسر "هدار جولدن" في رفح و"شاؤول ارون" في حي التفاح شرق مدينة غزة وأعلنت إسرائيل مقتلهما.