الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة بغزة تطلق برنامج المسح الميداني للأمراض المزمنة

نشر بتاريخ: 04/08/2022 ( آخر تحديث: 04/08/2022 الساعة: 15:11 )
الصحة بغزة تطلق برنامج المسح الميداني للأمراض المزمنة

غزة- معا - أعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الخميس عن إطلاق برنامج المسح الوطني الميداني للأمراض المزمنة بالتعاون مع المعهد الوطني للصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية حيث يستمر البرنامج لمدة ستة أسابيع ابتداء من يوم السبت القادم.

وقال الدكتور ماهر شامية مدير عام الرعاية الصحية الاولية إن البرنامج يهدف لرصد الأمراض المزمنة من خلال زيارات لعينات عشوائية من السكان وإجراء الفحوصات الطبية والمخبرية لهم، وصولا إلى دراسة الحالات بشكل جيد، مستهدفا الفئة العمرية ما بين 18 و 69 عاما .

وأضاف في مقابلة لمعا "المتوقع من نتائج النظام المسحي سيسهم في تعزيز البرامج الصحة الوقائية والعلاجية المقدمة من خلالنا في وزارة الصحة أو من خلال شركائنا العاملين في القطاع الصحي علماً أن البرنامج المسحي سيشمل كل مناطق قطاع غزة والضفة القدس."

وأكد شامية أن عوامل الخطورة المؤثرة على أمراض المزمنة هي عوامل خطورة الذي لها علاقة بالنظام الغذائي الغير صحي المنتشر جدا والنظام البدني الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة غير صحية، أهمها السمنة وانتشارها والتدخين والغذاء الغير صحي والنشاط البدني الغير صحي، مشيرا إلى أن 70 % من إجمالي الوفيات في العالم هي نتاج الأمراض المزمنة ومضاعفاتها كأمراض السكر والضغط والقلب والسرطانات والاورام .
وبين شامية أنه و بناءً على نتائج الدراسة سيتم العمل على تدشين سياسات تساعد للحد من عوامل الخطورة وتأثيراتها على الأمراض المزمنة ومعالجتها والوقاية منها والحد من المضاعفات المترتبة عليها وصولاً إلى حالة صحية سليمة للفرد والمجتمع .

وتابع، هذا أمر مهم جدا في وزارة الصحة ومهم جدا في المجتمع ومهم جدا في الحكومة الفلسطينية وهذه النتائج من آثار مهمة جدا لتحسين صحة الفرد والمجتمع و وصولها الى مجتمع منتج.
ودعا شامية المواطنين إلى المساهمة الفاعلة في إنجاح هذه الحملة من خلال إتاحة الفرصة كاملة للفرق المتحركة ميدانياً في كافة محافظات قطاع غزة.

الصحة بغزة تطلق برنامج المسح الميداني للأمراض المزمنة
الصحة بغزة تطلق برنامج المسح الميداني للأمراض المزمنة