الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

إحياء مشروع إطلاق خط أنابيب الغاز تحت الماء من إسرائيل إلى أوروبا

نشر بتاريخ: 11/08/2022 ( آخر تحديث: 11/08/2022 الساعة: 12:14 )
إحياء مشروع إطلاق خط أنابيب الغاز تحت الماء من إسرائيل إلى أوروبا

بيت لحم-معا-نشرت شركة بوسيدون مناقصتين بقيمة 1.3 مليار دولار لمد خط أنابيب الغاز تحت الماء من إسرائيل إلى أوروبا .

العطاءات هي الجزء الأول من المشروع وتقدر كلفته بـ 6 مليارات دولار.

ومن المتوقع أن يكون خط أنابيب الغاز من إسرائيل إلى أوروبا الأطول في العالم وأن ينقل الغاز من إسرائيل إلى قبرص واليونان ولاحقًا إلى إيطاليا .

بعد الحرب في أوكرانيا والاعتماد الأوروبي على الغاز الروسي ، عاد المشروع إلى الحياة. في 14 يونيو 2022 ، نشرت شركة Poseidon ملخصًا بشأن البرمجة الهندسية للمشروع التي قامت بها شركة DNV ، وفي اليوم التالي تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين.

من المتوقع أن يسمح مشروع Istamed بتصدير 10 مليار متر مكعب من الغاز كل عام في المرحلة الأولى و 20 مليار متر مكعب من الغاز في المرحلة الثانية ، بحيث يكون هذا أقل من عُشر كمية الغاز المستوردة إلى أوروبا من روسيا (حوالي 140 مليار متر مكعب في السنة).

ومع ذلك ، أعطى الاتحاد الأوروبي بالفعل الأولوية للمشروع في نوفمبر 2021 ومنحه حالة "مشروع المصالح المشتركة" وانضم إلى 30 مشروعًا مفضلاً آخر كجزء من مشاريع البنية التحتية الدولية.

على الرغم من أنه في منتصف عام 2022 ، طلبت 4 منظمات بيئية أوروبية تغيير تصنيف المشروع ، على أساس أنه قد يتسبب في زيادة استخدام الغاز في دول الاتحاد الأوروبي. فرصة تغيير التصنيف منخفضة في ضوء الوضع في أوكرانيا وفي ضوء جدواها الاقتصادية العالية.

كما أن إسرائيل ليست في عجلة من أمرها لتبني المشروع. على الرغم من أنه من المتوقع أن تعود بفائدة مالية كبيرة، إلا أن هناك مخاوف من أنها ستؤدي إلى استنزاف احتياطيات الغاز الإسرائيلية.