الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

ممثلة عراقية تقاضي مجلة بريطانية نشرت صورتها ضمن مقال "مسيء للمرأة" العربية

نشر بتاريخ: 12/08/2022 ( آخر تحديث: 12/08/2022 الساعة: 14:07 )
ممثلة عراقية تقاضي مجلة بريطانية نشرت صورتها ضمن مقال "مسيء للمرأة" العربية

بغداد- معا- بدأت الممثلة ومقدمة البرامج العراقية المعروفة إيناس طالب اجراءات قانونية ضد مجلة "إيكونومست" البريطانية، حسب ما قالته لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس، على خلفية مقال استخدمت فيه المجلة صورتها في سياق الحديث عن "أسباب سمنة" النساء العربيات، وتعرض لانتقادات واسعة.

واستخدمت المجلة صورة الممثلة العراقية البالغة من العمر 42 عاما خلال مشاركتها في مهرجان بابل في خريف العام 2021، ووصفها المقال بـ"الممثلة الممتلئة".

المقال بعنوان "لماذا النساء العربيات أسمن من الرجال"، نشرته المجلة أواخر تموز/يوليو، أثار تنديدا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي ودوليا، على اعتبار أن النص عنصري وذكوري ويلجأ إلى التعميم.

وتتمتع طالب بشهرة واسعة في بلدها فهي تظهر على الشاشات العراقية منذ تسعينيات القرن العشرين، ولديها أكثر من تسعة ملايين متابع على إنستاغرام.

وقالت طالب في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية الخميس إنها أطلقت "اجراء قانونيا" ضد المجلة، للمطالبة بـ"الاعتذار وتعويض مالي ورد اعتبار".

ورأت طالب، الأم لابنتين، أن صورتها استخدمت في سياق "مسيء للمرأة" وشكل "إهانة للمرأة العربية والمرأة بشكل عام وكأن هناك محاولة لتصدير صورة مشوهة عن النساء في العالم العربي والبدينات".

وقالت "واجهت الكثير من التعليقات المسيئة"، مشيرة إلى أن ذلك انعكس "سلبا" على وضعها النفسي وعلى أفراد عائلتها.

وظهرت محامية طالب البريطانية في فيديو نشرته طالب الأربعاء تعلن فيه إطلاق إجراءات قانونية "في قضية التشهير ضد مجلة إيكونومست".

وقالت المحامية سامانثا كاين في الفيديو إنها رفعت مذكرة باسم موكلتها "تطالب فيها باعتذار لأذى شديد تعرضت له هي ومهنتها عبر نشر صورتها". وتشكل هذه المذكرة خطوة باتجاه إشعار المجلة وانتظار ردها.

وعبّر كثر على مواقع التواصل عن استيائهم من المقال.