الثلاثاء: 27/09/2022

أثيوبيا تعلن اكتمال المرحلة الثالثة لملء خزان سد النهضة

نشر بتاريخ: 12/08/2022 ( آخر تحديث: 12/08/2022 الساعة: 20:20 )
أثيوبيا تعلن اكتمال المرحلة الثالثة لملء خزان سد النهضة

القدس -معا- أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي، أبيي أحمد، عن اكتمال المرحلة الثالثة من ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق الذي يعدّ الأكبر من نوعه في أفريقيا.
وقال في خطاب تلفزيوني اليوم الجمعة، من موقع سد النهضة الإثيوبي الكبير في شمال غرب البلاد: "ما ترونه خلفي هو الملء الثالث مكتملا".
وبات مستوى المياه في الخزّان يصل إلى 600 متر، أي أكثر بـ 25 مترا مما كان عليه في ختام المرحلة الثانية من التعبئة في الفترة عينها من العام الماضي، بحسب أبيي.
وفي ردّ مبطّن على انتقادات مصر والسودان، قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن "النيل هبة أغدقها الله علينا كي ينتفع منها الإثيوبيون"، منتقدا "الذين لا يتحمّلون المسؤوليات المنوطة بهم".
وصرح مدير مشروع سد النهضة كيفل هورو بأن إجمالي عملية البناء المدني للمشروع وصل إلى 95 بالمئة، بينما بلغت الأعمال الكهربائية 61 بالمئة.
كما شدد على أن إجمالي عملية بناء مشروع سد النهضة وصل الآن إلى 3ر83 بالمئة، مشيراً إلى أن الجهود جارية لاستكمال المشروع خلال العامين ونصف العام القادمين.
وكانت أثيوبيا، أعلنت الخميس عن بدء التوربينات الثانية لسد النهضة الإثيوبي في توليد الطاقة، والذي تبلغ طاقته الحالية 375 ميغاواط .