الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم المرأة العالمي: جامعة النجاح الوطنية تفتتح مهرجان أفلام "نساء رائدات"

نشر بتاريخ: 11/03/2006 ( آخر تحديث: 11/03/2006 الساعة: 17:16 )
نابلس - معاً - عرض اليوم في جامعة النجاح الوطنية فيلم "عاشقات السينما" أول أفلام مهرجان "نساء رائدات " الذي ينظم بالتعاون بين دائرة العلاقات العامة في الجامعة ومسرح وسينما القصبة.


وأشار الأستاذ سائد ابو حجله مدير دائرة العلاقات العامة في كلمة الافتتاح إلى أهمية الأفلام الوثائقية المتنوعة التي ستعرض والتي تتناول المرأة العربية الرائدة في مجالات الأدب والسياسة والسينما والفن في العالم العربي وما تركنه من بصمات جليّة في مجتمعاتهن بشكل خاص والمجتع العربي والعالمي بشكل عام.

وأضاف أن اهتمام الجامعة بعرض هذه الأفلام يأتي في ظل احتفال العالم بيوم المرأة العالمي وفي إطار سياسة الجامعة الرامية الى الانفتاح على العالم وخاصة في المجالات العلمية والثقافية.

فيلم "عاشقات السينما " هو فيلم عربي من إخراج "ماريان خوري" ويحكي قصة ست نساء (عزيزة، فاطمة، بهيجة، أمينة، آسيا، ماري) يقررن أن يعشن مغامرة هائلة، مغامرة السـينما في مصر في أوائل القرن الماضي. هؤلاء النسوة اللاتي وضعن أسس صناعة جديدة لفن جديد في بلد فيه اتجاه ليبرالي واتجاه محافظ غاية في التقليدية، عاشــقات الســينما يتناول كيف أن عشق تلك النساء الست سمح لهن بتخطي العقبات وتجاوز المشاكل على الرغم من اختلاف انتماءاتهن الطبقية والاجتماعية والثقافية، الحكايات التي صنعت ذاكرة السينما المصرية.

وسيتم خلال الأيام القادمة عرض الأفلام التالية: الاحد 12/3/2006 عندما تغني المرأة (مصري)، الاثنين: 13/3/2006 دردشة نسائية (لبناني)، السبت 18/3/2006 أسطورة روز اليوسف (مصري)، الاحد 19/3/2006 سيدة القصر (لبنان)، الاثنين: 20/3/2006 أرض النساء (لبنان).