الأحد: 27/11/2022

الصحة بغزة تطلق البرنامج الوطني لزراعة القرنيات

نشر بتاريخ: 24/08/2022 ( آخر تحديث: 24/08/2022 الساعة: 12:07 )
الصحة بغزة تطلق البرنامج الوطني لزراعة القرنيات

غزة- معا- أطلقت وزارة الصحة بغزة البرنامج الوطني لزراعة القرنيات وذلك خلال احتفال رسمي نظمته الوزارة بحضور وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش ، والنائب بالمجلس التشريعي د.سالم سلامة ، والمدراء العامون بالوزارة ونخبة من الشخصيات المجتمعية والوجهاء وممثلي المؤسسات المحلية والدولية وممثلي فصائل العمل الوطني والإسلامي.

وخلال كلمته اعتبر د.أبو الريش هذه المناسبة تتويجا لجهود كبيرة بمختلف الاختصاصات والتي عملت دون كلل من أجل بدء هذا البرنامج النوعي والذي يضاف الى عناوين الخدمة الصحية التخصصية في قطاع غزة ، وذلك ضمن الحاجة التي فرضتها ما يتم تسجيله من تحويلات لمرضى زراعة القرنية والتي تتجاوز 250 تحويلة سنويا .

وأضاف د. أبو الريش ان كافة مقومات البرنامج موجودة وتمهد الطريق للعمل وما يتبقى هو أن تصل الرسالة الى المجتمع بأهمية التبرع بالقرنيات من المتوفى لصالح من هم بحاجه لإجراء زراعة لما في ذلك من إعادة الأمل للمرضى ، والاجر والثواب الكبير للمتوفى.

وطالب د. أبو الريش كافة اللافتات المجتمعية بأن يأخذوا دورهم في إيصال رسالة البرنامج للمجتمع على قاعدة الرعاية الصحية مسئولية مجتمعية ، وحث المواطن الفلسطيني المعطاء بأن يكون له سهما في إنجاح الأهداف التي وضعتها الوزارة من خلال البرنامج الوطني لزراعة القرنية .

كما وأعلن د.أبو الريش عن مبادرته بأن يكون من أوائل المتبرعين بالقرنية وفق النماذج التي خصصتها الوزارة .

بدوره ثمن د.سلامة دور وزارة الصحة في تدشين هذا البرنامج وأنه يأتي في سياق الدور الريادي للوزارة في تجويد الخدمة الصحية والبحث فيما يسهل على المواطن الحصول والوصول الى خدمة صحية مناسبة مشيرا الى ما تم اقراره من قبل المجلس التشريعي من قانون زراعة الأعضاء وبمواده الناظمه والمستنده الى الفتاوى الشرعية ذات العلاقة .