الجمعة: 30/09/2022

ساعة مساءلة يناقش الحوكمة في إدارة ملف الغاز

نشر بتاريخ: 27/08/2022 ( آخر تحديث: 27/08/2022 الساعة: 09:28 )
ساعة مساءلة يناقش الحوكمة في إدارة ملف الغاز


بيت لحم -معا- استضافت حلقة ساعة مساءلة كل منمستشار مجلس ادارة ائتلاف امان لشؤون مكافحة الفساد د. عزمي الشعيبي، والمنسق العام لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات BDS محمود نواجعة.
وقد أدارت الاعلامية رنا ابوفرحة الحلقة التي تناولت محاور وأبعاد الغموض الذي يكتنف إدارة ملف الغاز بفلسطين كونه ملف وطني بامتياز، كما ناقشت مدى توفر سياسة وطنية معتمدة لإدارته، ومدى وجود حوكمة في إدارة الملف، وصولا إلى عوائد الفائدة العامة باستثمار الغاز باعتباره مورداً طبيعياً.
وطالب د. الشعيبي خلال حديثه بوجود شفافية ووضوح في إدارة هذا الملف كونه يحمل حاليا شبهات تضارب مصالح وسط حالة غموض وغياب شفافية تشوبه.
واستعرض نواجعة متابعة حركة المقاطعة لهذا الملف، مؤكدا ان الحركة قدمت مطالبات وتوصيات مرارا وتكرارا للجهات المسؤولة عن الملف بتوضيحات ولسحب الموافقة الفلسطينية على الاتفاقية الموقعة كونها مجحفة بالحق الفلسطيني بالغاز وتشوبها شبهات التطبيع.
ويشكل الغاز الطبيعي المكتشف موردا هاما للفلسطينيين، في ظل شح الموارد والثروات الطبيعية في فلسطين، حيث شكل اكتشاف (حقل غاز مارين) أملاً واعداً لتحسين الإيرادات العامة؛ إذ يشـمل الحقل على احتياطـي يقـدر بـ1 تريليـون قـدم مكعـب مـن الغـاز الطبيعـي، أي حوالـي 31 مليـار متـر مكعـب.
وكان عقد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) جلسة نقاش مسودة ورقة بعنوان: (الحوكمة في إدارة ملف الغاز)، بحضور ممثلين عن صندوق الاستثمار، ووزارة الخارجية الفلسطينية، وحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها (BDS)، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وهدفت الورقة الى تقديم توصيات عملية لصناع القرار من شأنها تحسين إدارة ملف الغاز من خلال تشخيص حوكمته
كما واعتذرت وزارة الخارجية وسلطة الطاقة وصندوق الاستثمار عن المشاركة في الحلقة لاسباب مختلفة.
لمشاهدة الحلقة بالرابط التالي: