الجمعة: 30/09/2022

"أمان" و"المنتدى المدني" ينفذان استطلاعين لقياس مستوى رضا المواطنين عن حوكمة قطاع الأمن وخدمات جهاز الشرطة

نشر بتاريخ: 27/08/2022 ( آخر تحديث: 27/08/2022 الساعة: 09:30 )
"أمان" و"المنتدى المدني" ينفذان استطلاعين لقياس مستوى رضا المواطنين عن حوكمة قطاع الأمن وخدمات جهاز الشرطة


بيت لحم - معا- استعرضت حلقة ساعة مساءلة حيثيات استطلاعين للرأي العام نفذا حول حوكمة قطاع الأمن وخدمات جهاز الشرطة الفلسطينية.
وقال الباحث الرئيس في ائتلاف أمان جهاد حرب أن هناك تراجع واضح في نسبة رضا المواطنين بأداء الأجهزة الأمنية بصورة عامة، كما أشار حرب إلى تراجع مؤشرات النزاهة ايضا، الا ان 68% من المبحوثين ما زال لديهم ثقة بقدرة الاجهزة الامنية على تحقيق الامن حسب ما اظهر الاستطلاع.
واستعرض حرب الاسباب التي يمكن أن تكون خلف هذا التراجع الواضح مقارنة بالأعوام التي سبقت عام ٢٠٢٠، ومنها أحداث منتصف عام ٢٠٢١ وغيرها.
وتحدث منسق المنتدى المدني لتعزيز الحكم الرشيد في قطاع الامن ناصر عويضات عن أهمية حوكمة قطاع الأمن والحاجة لها خصوصا بهذه الفترة، كما واستعرض حيثيات تراجع مؤشرات الشفافية ورضا المواطنين عنها.
وكانت أظهرت نتائج الاستطلاع الاول وجود تراجع واضح في نسبة الرضا عن أداء الأجهزة الأمنية مقارنة بالسنوات السابقة، حيث أعرب 54% من المبحوثين عن رضاهم عن اداء الأجهزة الامنية مقارنة ب72% في استطلاع اجري عام 2020 و68% في استطلاع آخر اجري عام 2021.

كما اظهرت نتائج الاستطلاع الثاني تراجعاً واضحا في رضا المواطنين على الخدمات المقدمة من قبل جهاز الشرطة، حيث اعرب 60% من المبحوثين عن رضاهم عن الأداء مقارنة ب76% في استطلاع 2020.

تقديم الاعلامية رنا ابوفرحة
رابط الحلقة: