الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

تصاعد اعتداءات الاحتلال ضد الصيادين.. مصادرة قاربين واطلاق صواريخ

نشر بتاريخ: 31/08/2022 ( آخر تحديث: 31/08/2022 الساعة: 16:49 )
تصاعد اعتداءات الاحتلال ضد الصيادين.. مصادرة قاربين واطلاق صواريخ


غزة- خاص معا- شهدت الليلة الماضية اعتداءات مكثفة من قبل زوارق الاحتلال الحربية ضد الصيادين الفلسطينيين ببحر غزة.
وقال المختص في شؤون الصيادين زكريا بكر ان الاعتداءات بدأت في الساعة العاشرة والنصف بانتشار زوارق الاحتلال الحربية، الطرّادات والزوارق السريعة، والاعتداء على مراكب الصيادين واطلاق النار صوبهم، مما اضطر الصيادين إلى إطفاء مراكب الإنارة التي كانت موجودة في البحر، والتوجه باتجاه الجنوب نحو ميناء غزة .
وأضاف:"بعد أقل من ساعة تحديداً عند الساعة الحادية عشر، قامت زوارق الاحتلال الحربية بسحب قارب كان يرسو وينير داخل البحر إلى ميناء أسدود".
وتابع:"هدأت الأمور قليلاً عند الساعة الحادية عشر ونصف، وعاودت مرة أخرى زوارق الاحتلال الحربية بالانتشار في منطقة السودانية وسحبت قاربا آخر لعائلة البردويل باتجاه ميناء أسدود، وباشرت بعمليات إطلاق نار موسع باتجاه المراكب المحيطة في المنطقة، حتى توسعت إلى أن وصلت إلى مخيم الشاطئ وهي تعتدي على مراكب الصيادين" .
وأشار الى ان زوارق الاحتلال الحربية بدأت عند الواحدة والنصف بعملية تمشيط بالأعيرة النارية باتجاه مراكب الصيادين، وأيضاً الرشاش الآلي المتواجد على الشاطئ أو ما يسمى بمنطقة زكيم بفتح نيران أسلحة رشاشة باتجاه المراكب القريبة من الشاطئ قبل البدء بإطلاق الصواريخ الموجهة حول مراكب الصيادين؛ مما اضطر الصيادين جميعهم إلى إطفاء مراكب الإنارة والعودة مرة أخرى إلى الميناء دون حتى أن ينصبوا شباكهم أو يصطادوا ما جادت به الإنارة من أسماك داخل البحر.
ووصف بعملية قرصنة بحرية قامت بها زوارق الاحتلال الحربية شملت اختطاف قاربين قارب لعائلة النوري وقارب لعائلة بكر من عرض البحر في المنطقة التي يسميها الصيادين المنطقة الآمنة جداً. واكد اننا نحن أمام ثلاثة أشكال من الجرائم الإسرائيلية (حصار بحري وعمليات ملاحقة ومطاردة ليست يومية بل عدة مرات في اليوم الواحد، تدمير لمحركات ومراكب الصيادين ومصادرتها).
واكمل:"في نفس الوقت الاحتلال يقوم بمنع إدخال كل معدات الصيد للصيادين وعلى رأسها المحركات ومواد تصنيع السفن. إذا نحن أمام سلسلة طويلة وممتدة منذ العام 2006 وحتى الآن بعملية التدمير الممنهج ، الأهداف الإسرائيلية هي السيطرة الكاملة على البحر".
وطالب بكر بتدخل دولي أولاً من أجل فرض حماية دولية على الصيادين وأن يقوم المجتمع الدولي بحماية الصيادين من جرائم المحتل الإسرائيلي.
وقال ان هذا الملف يحتاج جهدا كبيرا من السلطة الفلسطينية ومن الرئيس أبو مازن، ومن رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية وحتى من السفارات الفلسطينية في أوروبا التحرك بشكل عاجل وفضح الجرائم الاسرائيلية وإصدار قرار من مجلس الأمن بضرورة حماية الصيادين داخل البحر.

تصاعد اعتداءات الاحتلال ضد الصيادين.. مصادرة قاربين واطلاق صواريخ