الجمعة: 27/01/2023 بتوقيت القدس الشريف

رسالة لبايدن من 5000 ضابط إسرائيلي سابق عن إيران

نشر بتاريخ: 02/09/2022 ( آخر تحديث: 02/09/2022 الساعة: 16:59 )
رسالة لبايدن من 5000 ضابط إسرائيلي سابق عن إيران

تل أبيب- معا- حث أكثر من 5 آلاف من ضباط الجيش الإسرائيلي المتقاعدين ومسؤولي الأمن السابقين، الرئيس الأمريكي على عدم توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

وجاء في نص الرسالة الموجهة إلى الرئيس جو بايدن: "بناءً على تجربتنا الجماعية وتقييمنا، نعتقد أن هذه الصفقة كارثية على السلام والأمن الأمريكيين والإسرائيليين والعالميين لمجموعة واسعة من الأسباب".

وجرى إرسال الخطاب بمبادرة من منتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي الذي يضم ضباطًا بارزين وسابقين من جميع فروع الجيش والمخابرات.

وقالوا في رسالتهم: "نيابة عن 5 آلاف عضو في منتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي، المؤلف من كبار الضباط من جميع الأجهزة الإسرائيلية، ووكالات الأمن وإنفاذ القانون، نطلب منك بكل احترام عدم التوقيع على الصفقة النووية مع إيران".

وأشاروا إلى أنه "بناءً على تجربتنا الجماعية وتقييمنا، نعتقد أن هذه الصفقة كارثية على الأمن الأمريكي والإسرائيلي والإقليمي لمجموعة واسعة من الأسباب، هذه ثلاثة منها الأكثر إثارة للقلق".

واعتبروا أنه رغم التزام إدارة بايدن المعلن والمتكرر بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، فإن هذا الاتفاق يخلق مسارًا قانونيًا واضحًا لطهران للحصول على أسلحة نووية بحلول عام 2031، مع حرمان الموقعين من أي أدوات لمنع ذلك".

وبحسب الرسالة، فإن "الصفقة ستطلق العنان لسباق تسلح نووي إقليمي، وستوفر لإيران مجموعة غير متوقعة من الأموال المجمدة سابقًا، وهي أموال ستستخدم بلا شك، وكما تظهر التجربة السابقة، لتصدير الإرهاب وعدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة وخارجها، على نطاق غير مسبوق، مع إضافة مظلة نووية مستقبلية لمضاعفة القوة".